مدون مهتم باللغة العربية و أدبها

السبت، 31 يوليو 2021

المجاز المرسل و الكناية


 المجاز المرسل و الكناية 

❋❋تعريف المجاز المرسل :اِسْتِعْمَالُ الْكَلِمَةِ فِي غَيْرِ مَعْنَاهَا الْأَصْلِيِّ لِعَلَاقَة غَيْر الْمُشَابهة مَعَ وُجُودِ قَرِينَةٍ مَانِعَةٍ مِنْ إِرَادَةِ الْمَعْنَى الْأَصْلِيِّ . 

عَلَاقَاتُ الْمَجَازِ الْمُرْسَلِ : يتم استعمال الكلمة في غير معناها الحقيقي  عبر ثماني علاقات غير علاقة المشابهة ، هي كالآتي :


🌹🌷عَلاقةُ السَّبَبِيَّةِ: ذِكْر السَّبَبِ وَ إرادة الْمُسَبَّبِيَّةِ

💐💐 مثال توضيحي :  يبرز الشاعر البحتري  خصال العطاء و الجود و السخاء التي يتسم بها ممدوحه ، فيذكر السبب [ فرات  ] بما هو النهرالذي بجريان مياهه تنعم الناس المقيمة على ضفتيه بالخيرات ، في حين  يريد الشاعر النتيجة / المسببية [ الخيرات المترتبة عن زيارة الممدوح لأهل الفرات ] ، و ذلك بقوله عن الممدوح :

أَوْ عَاجَ فِي أَهْلِ الْفُرَاتِ فَإِنَّهُ     سَيُقَالُ جَاءَهُمُ فُرَاتٌ ثَانِ

🌹🌷عَلَاقَةُ الْمُسَبَّبِيَّةِ : ذِكْرُ الْمُسَبَّبِ وَ إرادة السَّبَبِ 
 
💐💐 مثال توضيحي : يصف الشاعر المتنبي بطش المقاتلين بخصومهم في المعركة ، فيصرح بالمسببية / النتيجة[الموتا ] ، و قصده السبب الذي كان وراء هذه النتيجة ، و المتمثل في [ القوة و الشجاعة و الإقدام ] ، و هذا ما يخبرنا به بيته الشعري الآتي:

قَوْمٌ إِذَا أَمْطَرَتْ مَوْتًا سُيُوفُهُم    حَسِبْتَهَا سُحُبًا جَادَتْ عَلَى بَلَدِ 
 
🌹🌷عَلَاقَةُ الْجُزْئِيَّةِ: ذِكْرُ الْجُزْءِ وَ إرادة الْكُلِّ

💐💐 مثال توضيحي : يبوح الشاعر ابن القيسراني بزيارة الحبيب له في الحلم خوفا من الجواسيس التي تسعى إلى قطع العلاقة بينهما ، فيذكر الجزء [ العيون ]، و هو يريد الكل [ الناس المتجسسين على علاقته بالحبيب ] :
خَافَ الْعُيُونَ فَزَارَ فِي جُنَنِ الْكَرَى   أَهْلًا وَ سَهْلًا بِالْحَبِيبِ الزَّائِرِ 
 
🌹🌷عَلَاقَةُ الْكُلِيَّةِ: ذِكْرُ الْكُلِّ وَ إرادة الْجُزْءِ
 
💐💐 مثال توضيحي : يقول الله عز وجل : (وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تعُجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ)[سورة المنافقون،الآية63] ، واصفا حال المنافقين ، فذكر أجسامهم ككل ، و القصد بها الجزء منها فقط : الوجوه و المظاهر .
 
 🌹🌷عَلَاقَةُ اعْتِبَارِ مَا كَانَ: ذِكْرُ مَا كَان وَ إرادة مَا يَكُون 
 
💐💐 مثال توضيحي : ذكرالشاعر ميخائيل نعيمة  الإنسان المتعالي  بأصله الوضيع ، فذكر الطين ، باعتباره ما كان عليه الإنسان في الأصل ، و قصده الإنسان المتعالي باعتباره ما يكون امتدادا لهذا الطين  :

نَسِيَ الطّينُ سَاعَةٌ أَنَّهُ طِينٌ    حَقِيرٌ فَصَالَ تَيهًا وَ عَرْبَدَ

 🌹🌷عَلَاقَةُ اعْتِبَارِ مَا يَكُونُ: ذِكْرُ مَا يَكُونُ وَإرادة مَا كَانَ

 💐💐 مثال توضيحي : نظر الشاعر أحمد شوقي إلى  الكتب و الدفاترالتي توجد بحقائب المتعلمين المدرسية ، باعتبارها الغد والمستقبل ، و لهذا صرح بما سيكون [ الغد ]، و هو يريد ما هو كائن [ محتويات الحقائب المدرسية في أيادي المتعلمين ][

وَ تِلْكَ الْأَوَاعِي بِأَيْمَانِهِمْ    حَقَائِبُ فِيهَا الْغَدُ المُخْتَبِي

 🌹🌷عَلَاقَةُ الْمَحَلِّيَّةِ: ذِكْرُ الْمَحَلِّ وَ إرادة الْحَالِّ بِهِ

 💐💐 مثال توضيحي : ذكر الشاعر أبوفراس الحمداني المحل /المكان [ بلادي ] في البيت الآتي، و كان قصده أن يعاتب المقيمين بالبلاد ، يعاتب عتاب عزيز وفي لمن ظلمه من أهل و أصدقاء ، ولم يذكر كل هذا ، و إنما أشار إليه باعتباره لازم معنى لفظ [بلادي] ، فقال معاتبا :

بِلَادِي وَ إِنْ جَارَتْ عَلَيَّ عَزِيزَةٌ // وَ قَوْمِي وَ إِنْ ضَنُّوا عَلَيَّ كِرَامُ

 🌹🌷عَلَاقَةُ الْحَالِّيَّةِ: ذِكْرُ الْحَالِّ وَإرادة الْمَحَلِّ 

💐💐 مثال توضيحي : أشار الشاعر المتنبي إلى المكان الذي حل به دون ذكره ، إِذْ هجا ٱلْمِقِيمِينَ به ،  و وصمهم بِٱلْكَذِبِ وَ ٱلْبُخْلِ .  و عليه فقد ذكر الحال : [كَذَّابِينَ] و أراد  المحل ، أي المكان حيث يقيمون ، و ذلك بقوله :

إِنِّي نَزَلْتُ بِكَذَّابِينَ ضَيْفُهُم  عَنِ الْقِرَى وَعَنِ التِّرْحَال مَحْدُودُ 

❋❋تَعْرِيفُ ٱلْكِنَايَةِ:لَفْظٌ أُطْلِقَ وَ أُرِيدَ بِهِ لَازِمُ مَعْنَاه مَعَ جَوَازِ إِرَادَةِ ذَلِكَ الْمَعْنَى لِعَدَمِ وُجُودِ قَرِينَةٍ مَانِعَةٍ

 ❋أقسام الكناية باعتبار المكنى عنه :

 🌹🌷كِنَايَةٌ عَنْ صِفَةٍ:

 💐💐 مثال توضيحي : يَقُولُ شَاعِرُ الْقُطْرَيْنِ مَادِحًا  :

نَقِيُّ الْجَيْبِ عَاشَ بِلَا عَذِيرٍ / عَلَى هَنَةٍ وَ عَاشَ بِلَا عَذُولِ

 🌻🌼توضيح: صَرَّحَ الشَّاعِرُ فِي هَذا الْبَيْتِ بِالْمَوْصُوفِ الْمُتَجَسِّدِ فِي الْجَيْبِ النَّقِيِّ، كِنَايَة وَ إشارة منه إلى أَنَّ الْمَمْدُوحَ يَتَّصِفُ بصفات النَّزَاهَةِ والاستقامة وَ اجْتِنَابِ المُعَامَلَاتِ المَشُبُوهَةِ مثل الرَّشْوَةِ وَ الرِّبَا وَ الغشّ .

🌹🌷كِنَايَةٌ عَنْ مَوْصُوفٍ:

 💐💐 مثال توضيحي : يقول الشاعر :

لِلْجَاهِلِيِّ لِسَانُهُ، وَ مَنِ الَّذِي / يَنْفِي مِنَ الْفُصْحَى لِسَانَ مُخَضْرَمِ ؟

إِنَّ التَّجَدُّدَ لِلِّسَانِ حَيَاتُهُ / وَ مَنْ يُحْيِيهِ غَيْرُ الْمُقَدَّمِ

فِي عَصْرِنَا للضَّادِ فَتْحٌ بَاهِرٌ / زِيدَتْ بِهِ فَخْرًا فَهَلْ مِنْ مَأْثَمِ ؟

🌻🌼توضيح: يَصِفُ الشَّاعِرُ التَّطَوُّرَ الْمُسْتَمِرَ وَ التَّجَدُّدَ اللذين عرفتهما اللَّغَةُ الْعَرَبِيَّةُ مِن العَهْدِ الْجَاهِلِيِّ إِلَى الْعَصْرِ الْحَدِيثِ ، فَيُكَنِّي عَنِ الْمَوْصُوفِ بِكَلِمَاتِ تُشِيرُ إِلَيهِ وَ تَدُلُّ عَلَيْهِ : لِسَانُهُ ، أَيْ لِسان الْجَاهِلِيِّ كِنَايَة عَن اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ الْفُصْحَى ؛ بِالْإِضَافَةِ إِلَى عِبارة لِلِّسَانِ حَيَاتُهُ ، أَي أَنَّ هَذِه اللُّغَةَ لَا تَمُوت ، فَضْلَا عَنْ قَوْلِ الشَّاعِرِ : للضَّادِ كِنَايَةً مِنْهُ عَنِ اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ بِاعْتِبَارِهَا مَوْصُوفًا فِي هَذا الْقَوْلِ الشِّعْرِيِّ الْمَطْرَانِيِّ ( نسبة إلى الشاعرمطران).

 🌹🌷كِنَايَةٌ عن نِسْبَةٍ:

 💐💐 مثال توضيحي : قال الشاعرعن القدس:

سَلَامٌ عَلَى الْقُدْسِ الشَّرِيفِ وَ مَنْ بِهِ / عَلى جَامِعِ الْأَضْدَادِ فِي إِرْثِ حُبِّهِ

🌻🌼توضيح: يُلْقِي الشَّاعِرُ التحية على القدس و على من ينتسب إليه من أهل الديانات السماوية وهذا ما يعنيه بجامع الأَضْدَادِ فِي إِرْثِ حُبِّهِ .

 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بطاقات لغوية/ بطاقة الاستفهام

 بطاقات لغوية/بطاقة الاستفهام