مدون مهتم باللغة العربية و أدبها

الثلاثاء، 6 يوليو 2021

مهارة تحليل الصورة : مثال موضوع إنشائي لتحليل رسم كاريكاتري

 

 مهارة تحليل الصورة : 

مثال موضوع إنشائي  لتحليل رسم كاريكاتري

 

الصورة موضوع التحليل   

المطلوب إنجازه:

   حرر/ي موضوعا إنشائيا تحلل/ين فيه الصورة وفق الخطوات الآتية:

  •  حدد/ي  نوعية الصورة وموضوعها والعناصر التي تتألف منها . 
  •  حلل/ي الصورة من خلال إبراز مستوياتها التمثيلية و التواصلية والدلالية .
  •  ركب/ي ما سبق مع إبداء رأيك في الرسالة التي تبثها الصورة . 
 المنجز:[توجيه و تطبيق]
مثال موضوع إنشائي لتحليل الصورة / الرسم الكاريكاتري أعلاه
 
  توجيه : البداية تكون بجرد معطيات كل خطوة من خطوات كتابة موضوعي الإنشائي، أثناء عملية التسويد ، و ذلك في الورقة المخصصة لهذا الغرض، قبل الانتقال إلى عملية التحرير بوصفها عملية نهائية .
 
 خطوة المقدمة :
  • الاستهلال بتعريف عام و موجز للصورة و أنواعها
مثال فقط : أصبحت الصورة وسيلة من وسائل التواصل و التعبير في عصرنا الحالي إلى جانب اللغة، التي لا يمكن الاستغناء عنها  . و هي أنواع عديدة منها الملصق والجدارية و الصورة الفوطوغرافية ...
  •  التدرج نحو إنجاز تعريف موجز للصورة / موضوع التحليل ، من حيث النوع و الموضوع .   

مثال فقط : إن الصورة موضوع تحليلنا  عبارة عن كاريكاتير يتناول موضوعا صحيا إنسانيا يتعلق بقضية تخص صحة سكان العالم ، التي يهددها فيروس كورونا المستجد . 
  • تذييل مقدمة موضوعي الإنشائي بأسئلة تناسب ما سيأتي في العرض       
مثال فقط :  مما تتكون هذه الصورة ؟ و ماذا تمثل ؟ وما الرسالة التي تبثها ؟ وعلام تدل ؟
 
توجيه يتعلق بتحرير ما تم تسويده من معطيات تخص المقدمة : 
 
    بعد جرد معطيات المقدمة في ورقة التسويد أقوم بتنظيمها و تأليفها في فقرة منسجمة في ورقة التحرير مع استخدام علامات الترقيم و الروابط اللغوية المناسبة . 
 
  مثال فقط : أصبحت الصورة وسيلة من وسائل التواصل و التعبير في عصرنا الحالي إلى جانب اللغة . و هي أنواع متعددة ، منها الجدارية والملصق و الصورة الفوتوغرافية و الكاريكاتير، كما هو الشأن مع صورتنا هاته ، التي  تتناول موضوعا صحيا إنسانيا يتجسد في قضية فيروس كورونا المستجد . فمماذا تتكون ؟ و ماذا تمثل ؟ و ما هي الرسالة التي تتوخى نقلها إلى المتلقي ؟ و إلى ماذا ترمز ؟
 
 خطوة العرض :
 
  •  البداية بقراءة مجملة لمكونات الصورة 
 مثال فقط : يتكون هذا الكاريكاتر من خطابين اثنين ، خطاب لغوي في أعلى الصورة وفي أسفلها كذلك ، وخطاب بصري يتجلى في رسم  للكرة الأرضية على هيئة رأس إنسان  ملثم بخلفية زرقاء .
 
  •  الانتقال إلى القراء المفصلة ، بتحليل المكونات البصرية واللغوية للصورة وكذا بالكشف عن دلالاتها عبر ثلاثة مستويات :   المستوى التمثيلي ( البصري) ، والمستوى اللغوي ( التواصلي) ، ثم المستوى الدلالي ( الرمزي والإيحائي ).
 
 نبدأ بجرد معطيات المستوى التمثيلي لصورتنا ، أي ما تعرضه بشكل مباشر بصريا من أشياء و ديكور بألوان معينة
 ثم نحرر معطيات المجرودة في فقرة منسجمة 
مثال فقط : في قلب  الرسم الكاريكاتيري توجد الكرة الأرضية على شكل رأس إنسان ملثم بلثام أزرق يغطي الفم والأنف ، و تبقى العينان بارزتين ، بجفنين لهما لونان مختلفان ، واحدة بجفن له اللون الأزرق ،الذي يمثل لون المحيطات والبحار ، وأخرى جفنها بلون برتقالي فاتح . أما المقلتان  فتتحرك إلى الأعلى لتناسب تقطيب الحاجبين ، وتغطي بياضهما  حمرة نسبية تكدر ما لهما من صفاء . و في الرأس الذي استعاره الكاريكاتريست للكرة الأرضية ، أصبحت محددات المواقع الجغرافية على شكل دبابيس حمراء منغرسة في أعلى و أسفل ، وفي يمين و يسار الرأس / الكرة الأرضية بأشكال متفاوتة الحجم ، و تتخلها بقع سوداء في الخلفية / الديكور، تحيط  بالوجه / الكرة  . و ما إن نبتعد عن هذا المحيط حتى تبدو لنا الخلفية بلون السماء  الأزرق الذي تتخلله النجوم بأشعتها .
 
  •  جرد معطيات المستوى التواصلي ( اللغوي) ، أي المرسل _ الرسام الذي وقع هذه الصورة الكاريكاتيرية ، و الرسالة التي يريد تبليغها برسمه هذا ، و المرسل إليه الذي يتلقى رسالة الرسم الكاريكاتري.  و بعد التسويد يتم تنظيم هذه المعطيات  في ورقة التحرير على شكل فقرة منسجمة .
 مثال فقط : إن المرسل  هو الرسام الذي يوجد توقيعه في أسفل الصورة على اليسار ( أحمد دحمة ). و الذي يبث رسالته عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، إذ توجد شعاراتها بجانب توقيعه ؛ وهي الفيسبوك و التويتر و الانستغرام . و فحوى هذه الرسالة إخبارنا بسرعة انتشار وتفشي فيروس كورونا حول العالم . ويريد الرسام لرسالته هذه أن تصل إلى أكبر عدد ممكن من الناس ، لأنه نقلها عبر وسائل التواصل الاجتماعي التي لها قاعدة عريضة من الرواد والمستخدمين .
 
  • إنهاء عرض إنشائي بجرد معطيات المستوى الدلالي ( الإيحائي –الرمزي ) في ورقة التسويد ، من خلال التركيز على الألوان وما توحي به من دلالات و علاقات و قيم  . وبعد هذا أقوم بتنظيم هذه المعطيات ، أثناء التحرير، و تأليفها في فقرة منسجمة .
 مثال فقط : توحي ملامح وجه الكرة بالاضطراب و القلق مثلما تدل على ذلك حركة العينين و الحاجبين ، مما يعني أن سكان العالم يعيشون  الخوف و التوجس من الخطر المحدق بهم من  كل جهة ، كما تدل على ذلك المحددات الجغرافية / الدبابيس الحمراء المنغرسة في كل مكان من الكرة / الرأس، هذا الأخير المحاط بنقط سوداء كإشارة على الحيرة و التشاؤم على المدى القريب ، حيث لا بلسم أو دواء سوى الوقاية/ اللثام . لكن الرسام/ الكاريكاتيريست يحفظ الأمل على المدى البعيد ، كما يوحي بهذا لون الخلفية الأزرق الذي تتخلله ، بعيدا عن محيط الكرة / الرأس ، نقط بيضاء للدلالة على التفاؤل و الأمل في القضاء على هذا الفيروس عدو الإنسان .  
 
 خطوة الخاتمة :
  •  تركيب نتائج التحليل الذي تم في العرض ، ثم إبداء الرأي الشخصي في موضوع الصورة و شكلها  .

 مثال فقط : توخى الكاريكاتيريست من خلال هذا الرسم التعبير عن القلق الذي يعرفه سكان العالم تجاه وباء فيروس كورونا المستجد ، حيث ينتشر بسرعة  بين الناس بفعل العدوى . وفي غياب أي علاج تبقى الوقاية / اللثام  الوسيلة الوحيدة لتفاديه . دون أن يفقدنا الرسام  الأمل في العثور على الحل . و هذا شأن أي فن من الفنون بصرية كانت أو غيربصرية ، ومنها فن الكاريكاتير الذي ينتصر للحياة بنقد الواقع القائم باعتماد السخرية  من أجل واقع ممكن وأفضل.


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بطاقات لغوية/ بطاقة الاستفهام

 بطاقات لغوية/بطاقة الاستفهام