مهارة تحليل الصورة :
مثال موضوع إنشائي لتحليل رسم كاريكاتري
![]() | |||
الصورة موضوع التحليل | |
المطلوب
إنجازه:
حرر/ي موضوعا إنشائيا تحلل/ين فيه الصورة وفق الخطوات الآتية:
- حدد/ي نوعية الصورة وموضوعها والعناصر التي تتألف منها .
- حلل/ي الصورة من خلال إبراز مستوياتها التمثيلية و التواصلية والدلالية .
- ركب/ي ما سبق مع إبداء رأيك في الرسالة التي تبثها الصورة .
المنجز:[توجيه و تطبيق]
مثال موضوع إنشائي لتحليل الصورة / الرسم الكاريكاتري أعلاه
توجيه : البداية تكون بجرد معطيات كل خطوة من خطوات
كتابة موضوعي الإنشائي، أثناء عملية التسويد ، و ذلك في الورقة المخصصة لهذا الغرض، قبل الانتقال إلى عملية التحرير بوصفها عملية نهائية .
خطوة المقدمة :
- الاستهلال بتعريف عام و
موجز للصورة و أنواعها
مثال فقط : أصبحت الصورة وسيلة من
وسائل التواصل و التعبير في عصرنا الحالي إلى جانب اللغة، التي لا يمكن الاستغناء عنها . و هي أنواع عديدة منها الملصق والجدارية و الصورة الفوطوغرافية
...
- التدرج نحو إنجاز تعريف موجز للصورة / موضوع التحليل ، من حيث النوع و الموضوع
.
مثال فقط : إن الصورة موضوع تحليلنا عبارة عن كاريكاتير يتناول موضوعا صحيا
إنسانيا يتعلق بقضية تخص صحة سكان العالم ، التي يهددها فيروس كورونا المستجد .
- تذييل مقدمة موضوعي الإنشائي بأسئلة تناسب ما سيأتي في العرض
مثال فقط : مما تتكون هذه الصورة ؟ و ماذا تمثل ؟ وما الرسالة التي تبثها ؟ وعلام
تدل ؟
توجيه يتعلق بتحرير ما تم تسويده من معطيات تخص المقدمة :
بعد جرد معطيات المقدمة في ورقة التسويد أقوم
بتنظيمها و تأليفها في فقرة منسجمة في ورقة التحرير مع استخدام علامات الترقيم و
الروابط اللغوية المناسبة .
مثال فقط : أصبحت الصورة وسيلة من
وسائل التواصل و التعبير في عصرنا الحالي إلى جانب اللغة . و هي أنواع متعددة ،
منها الجدارية والملصق و الصورة الفوتوغرافية و الكاريكاتير، كما هو الشأن مع
صورتنا هاته ، التي تتناول موضوعا صحيا
إنسانيا يتجسد في قضية فيروس كورونا المستجد . فمماذا تتكون ؟ و ماذا تمثل ؟ و ما
هي الرسالة التي تتوخى نقلها إلى المتلقي ؟ و إلى ماذا ترمز ؟
خطوة العرض :
- البداية بقراءة مجملة لمكونات الصورة
مثال فقط : يتكون هذا الكاريكاتر من خطابين اثنين ، خطاب لغوي في أعلى الصورة وفي
أسفلها كذلك ، وخطاب بصري يتجلى في
رسم للكرة الأرضية على هيئة رأس إنسان ملثم بخلفية زرقاء .
- الانتقال إلى القراء المفصلة ، بتحليل المكونات البصرية واللغوية للصورة وكذا بالكشف عن دلالاتها عبر ثلاثة مستويات : المستوى التمثيلي ( البصري) ، والمستوى اللغوي ( التواصلي) ، ثم المستوى الدلالي ( الرمزي والإيحائي ).
نبدأ بجرد معطيات المستوى التمثيلي لصورتنا ، أي ما
تعرضه بشكل مباشر بصريا من أشياء و ديكور بألوان معينة:
ثم نحرر معطيات المجرودة في فقرة منسجمة
مثال فقط : في قلب الرسم الكاريكاتيري توجد الكرة الأرضية على شكل رأس إنسان ملثم
بلثام أزرق يغطي الفم والأنف ، و تبقى العينان بارزتين ، بجفنين لهما لونان
مختلفان ، واحدة بجفن له اللون الأزرق ،الذي يمثل لون المحيطات والبحار ، وأخرى جفنها
بلون برتقالي فاتح . أما المقلتان
فتتحرك إلى الأعلى لتناسب تقطيب الحاجبين ، وتغطي بياضهما حمرة نسبية تكدر ما لهما من صفاء . و في الرأس الذي
استعاره الكاريكاتريست للكرة الأرضية ، أصبحت محددات المواقع الجغرافية على شكل
دبابيس حمراء منغرسة في أعلى و أسفل ، وفي يمين و يسار الرأس / الكرة الأرضية
بأشكال متفاوتة الحجم ، و تتخلها بقع سوداء في الخلفية / الديكور، تحيط بالوجه / الكرة
. و ما إن نبتعد عن هذا المحيط حتى تبدو لنا الخلفية بلون السماء الأزرق الذي تتخلله النجوم بأشعتها .
- جرد معطيات المستوى التواصلي ( اللغوي) ، أي
المرسل _ الرسام الذي وقع هذه الصورة الكاريكاتيرية ، و الرسالة التي يريد تبليغها
برسمه هذا ، و المرسل إليه الذي يتلقى رسالة الرسم الكاريكاتري. و بعد التسويد يتم تنظيم هذه المعطيات في ورقة التحرير على شكل فقرة منسجمة .
مثال فقط : إن المرسل هو
الرسام الذي يوجد توقيعه في أسفل الصورة على اليسار ( أحمد دحمة ). و الذي يبث رسالته
عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، إذ توجد
شعاراتها بجانب توقيعه ؛ وهي الفيسبوك و التويتر و الانستغرام . و فحوى هذه
الرسالة إخبارنا بسرعة انتشار وتفشي فيروس كورونا حول العالم . ويريد الرسام لرسالته هذه
أن تصل إلى أكبر عدد ممكن من الناس ، لأنه نقلها عبر وسائل
التواصل الاجتماعي التي لها قاعدة عريضة من الرواد والمستخدمين .
- إنهاء عرض إنشائي بجرد معطيات المستوى الدلالي ( الإيحائي –الرمزي ) في ورقة التسويد ، من خلال التركيز على الألوان وما توحي به من دلالات و علاقات و قيم . وبعد هذا أقوم بتنظيم هذه المعطيات ، أثناء التحرير، و تأليفها في فقرة منسجمة .
مثال فقط : توحي
ملامح وجه الكرة بالاضطراب و القلق مثلما تدل على ذلك حركة العينين و الحاجبين ، مما يعني أن سكان العالم يعيشون
الخوف و التوجس من الخطر المحدق بهم من كل
جهة ، كما تدل على ذلك المحددات الجغرافية / الدبابيس الحمراء المنغرسة في كل مكان
من الكرة / الرأس، هذا الأخير المحاط بنقط سوداء كإشارة على الحيرة و التشاؤم على
المدى القريب ، حيث لا بلسم أو دواء سوى
الوقاية/ اللثام . لكن الرسام/
الكاريكاتيريست يحفظ الأمل على المدى البعيد ، كما يوحي بهذا لون
الخلفية الأزرق الذي تتخلله ، بعيدا عن محيط الكرة / الرأس ، نقط بيضاء للدلالة على التفاؤل و الأمل في
القضاء على هذا الفيروس عدو الإنسان .
خطوة
الخاتمة :
- تركيب نتائج التحليل الذي تم في العرض ، ثم إبداء الرأي الشخصي في موضوع الصورة و شكلها .
مثال فقط : توخى الكاريكاتيريست من خلال هذا الرسم التعبير عن القلق الذي يعرفه سكان العالم تجاه وباء فيروس كورونا المستجد ، حيث ينتشر بسرعة بين الناس بفعل العدوى . وفي غياب أي علاج تبقى الوقاية / اللثام الوسيلة الوحيدة لتفاديه . دون أن يفقدنا الرسام الأمل في العثور على الحل . و هذا شأن أي فن من الفنون بصرية كانت أو غيربصرية ، ومنها فن الكاريكاتير الذي ينتصر للحياة بنقد الواقع القائم باعتماد السخرية من أجل واقع ممكن وأفضل.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق