مدون مهتم باللغة العربية و أدبها

الأربعاء، 21 يوليو 2021

اَلْعَلَامَاتُ ٱلْفَرْعِيَّةُ لِإِعْرَابِ ٱلْأَسْمَاءِ : جَمْعُ ٱلْمُذَكَّرِ ٱلسَّالِمِ وَ جَمْعُ ٱلْمُؤَنَّثِ ٱلسَّالِمِ (2)


 اَلْعَلَامَاتُ ٱلْفَرْعِيَّةُ لِإِعْرَابِ ٱلْأَسْمَاءِ 

(2) اَلْجَمْعُ ٱلسَّالِمُ مُذَكَّراً وَ مُؤَنَّثاً 

تَتَحَدَّدُ ٱلْعَلَامَاتُ ٱلْفَرْعِيَّةُ لِإِعْرَابِ ٱلْأَسْمَاءِ فِي خَمْسَةِ أَقْسَامٍ هِيَ كَمَا يَأْتِي :

* اَلْمُثَنَّى

** جَمْعُ ٱلْمُذَكَّرِ السَّالِمِ

*** جَمْعُ ٱلْمُؤَنَّثِ ٱلسَّالمِ

**** ٱلْأَسْمَاءُ ٱلسِّتَةُ

*****اَلْمَمْنُوعُ مِنَ ٱلصَّرْفِ

ثَانِياً _ جَمْعُ ٱلْمُذَكَّرِ ٱلسَّالِم :

تَعْرِيفُ جَمْعِ ٱلْمُذَكَّرِ ٱلسَّالِمِ : هو ٱسْمٌ دَلَّ عَلَى أَكْثَر مِنْ ٱثْنَيْنِ مَعَ سَلَامَةِ لَفْظِهِ [ضِدّ جَمْع ٱلتَّكْسِيرِ ٱلذِي لَمْ يَسْلَمْ بِنَاءُ مُفْرَدِهِ عِنْدَ ٱلْجَمْعِ] ، وَ يَكُونُ  ذَلِكَ بِزِيَادَةِ وَاوٍ وَ نُونٍ ، نَحْو قوْلِنَا : { يُثَابِرُ ٱلْمُجْتَهِدُونَ عَلَى ٱلتَّحْصِيلِ ٱلْعِلْمِيِّ ، فِي حِين يَرْكُنُ ٱلْفَاشِلُونَ إِلَى ٱلْخُمُولِ .} ، أَوْ بِإِضَافَةِ يَاءٍ وَ نُونٍ ، كَمَا فِي ٱلْمِثَالٍ : { زُرْتُ فِي مَجْمَعِ ٱللُّغَةِ ٱلْمُعْجَمِيِّينَ ، وَ تَفَاعَلْتُ مَعَ ٱلنَّحْوِيِّينَ حَوْلَ قَضِيَّةِ ٱلْإِعْرَابِ وَ ٱلْبِنَاءِ بِشَكْلٍ مُدْهِشٍ.}

 شُرُوطُ جَمْعِ الْاسْمِ جَمْعَ الْمُذَكَّرِ السَّالِمِ: 
يُشْتَرَطُ فِي جَمْعِ كُلِّ اسْمٍ تِسْعَة شُرُوطٍ نُوجِزُهَا فِي الْآتِي :
اَلشَّرْطُ ٱلْأَوَّلُ : أَنْ يَكُونَ الْاسْمُ مُفْرَداً ، وَ لَيْسَ مُثَنَّى أَوْ جَمْعاً .
اَلشَّرْطُ ٱلثَّانِي : أَنْ يَكُونَ مُعْرَباً ، وَ لَيْسَ مَبْنِيّاً .
اَلشَّرْطُ ٱلثَّالِثُ : أَنْ يَكُونَ غَيْرَ مُرَكَّبٍ تَرْكِيباً إِسْنَادِياً مِثْل [ تَأَبَّطَ شَرّاً ] أوْ مَزْجِياً كَ[ حَضرَمَوْت] .
اَلشَّرْطُ ٱلرَّابِعُ : أَنْ يَكُونَ نَكِرةً ، فَلَا يُجْمَعُ اسْمُ الْعَلَمِ إِلَّا إِذا نُكِّرَ ، وَ لَهَذاَ تَقْتَرِنُ بِجَمْعِهِ { "أل" التَّعْريف } مِثْل [ اَلْمُحَمَّدُونَ] .
اَلشَّرْطُ ٱلْخَامِسُ : أَنْ يَكُونَ لَهُ أَكْثَر مِنْ ثَانٍ فِي الْوُجُود .
اَلشَّرْطُ ٱلسَّادِسُ : أَنْ تتَّفِقَ الأَلْفْاظُ مِنْ حَيْثُ عَدَدَ الْحُرُوفِ وَ تَرْتِيبها.
اَلشَّرْطُ ٱلسَّابِعُ : أَنْ تَتَّفِقَ الْأَلْفَاظُ مِنْ حَيْثُ الْمَعْنَى فَلَا يَجُوزُ جَمْعُ الْأَرْضِ وَ الشَّمْسِ وَ الْقَمَرِ .
اَلشَّرْطُ ٱلثَّامِنُ : أَلَّا يُسْتَغْنَى عَنْهُ بِجَمْعِ غَيْرِهِ.
اَلشَّرْطُ ٱلتَّاسِعُ : أَنْ يَكُونَ اسْماً لِمُذَكَّرٍ عَاقِلٍ خَالٍ مِنْ تَاءِ التَّأْنِيثِ أَوْ صِفَةً لِمُذَكَّرٍ عَاقِلٍ خَالِيَّةً مِنْ تَاءِ التَّأْنِيثِ لَكِنَّهَا قَابِلَةً لَهَا .

اَلْعَلَامَاتُ ٱلْفَرْعِيًَةُ لِإِعْرَابِ لِجَمْعِ ٱلْمُذَكَّرِ ٱلسَّالِمِ: 

اَلرَّفْعُ بِٱلْوَاوِ ٱلنَّائِبَةِ عَنِ ٱلضَّمَّةِ :

  مِثَالٌ تَوْضِيحِيٌّ أَوَّل:  { اَلْمُهَاجِرُونَ عَائِدُونَ إِلَى ٱلْوَطَنِ بِكَثْرَةٍ هَذِهِ ٱلسَّنَةِ .} 

إعراب : اَلْمُهَاجِرُونَ ] مُبْتَدَأٌ مَرْفُوعٌ بِٱلْوَاوِ ٱلنَّائِبَةِ عَنِ ٱلضَّمَّةِ لِأَنَّهُ جَمْعُ ٱلْمُذَكَّرِ ٱلسَّالِمِ . [ عَائِدُونَ ] خَبَرٌ مَرْفُوعٌ بِٱلْوَاوِ ٱلنَّائِبَةِ عَنِ ٱلضَّمَّةِ لِأَنَّهُ جَمْعُ ٱلْمُذَكَّرِ ٱلسَّالِمِ .

مِثَالٌ تَوْضِيحِيٌّ ثَانٍ : طَوَّرَ ٱلْفَلَّاحُونَ أَسَالِيبَ ٱلزِّرَاعَةِ وَ تَرْبِيَّةِ ٱلْمَوَاشِي ٱسْتِجَابَةً لِلطَّلَبِ . 

 إعراب : [ٱلْفَلَّاحُونَ] فَاعِلٌ مَرْفُوعٌ بِٱلْوَاوِ ٱلنَّائِبَةِ عَنِ ٱلضَّمَّةِ لِأَنَّهُ جَمْعُ ٱلْمُذَكَّرِ ٱلسَّالِمِ .

اَلنَّصْبُ بِٱلْيَاءِ ٱلنَّائِبَةِ عَنِ ٱلْفَتْحَةِ :

مِثَالٌ تَوْضِيحِيٌّ :  اِسْتَقْبَلَتِ ٱلْمَكْتَبَةُ ٱلْوَافٓدِينَ عَلَيْهَا  هَذَا ٱلْمَوْسِم ٱلثَّقَافِيّ بِكُتُبٍ جَدِيدَةٍ وَ جَيِّدَةٍ . 

إعراب : [ ٱلْوَافٓدِينَ] مَفْعُولٌ بِهِ مَنْصُوبٌ بِٱلْيَاءِ ٱلنَّائِبَةِ عَنِ ٱلْفَتْحَةِ لِأَنَّهُ جَمْعُ ٱلْمُذَكَّرِ ٱلسَّالِمِ .

 اَلْجَرُّ بِٱلْيَاءِ ٱلنَّائِبَةِ عَنِ ٱلْكَسْرَةِ :

مِثَالٌ تَوْضِيحِيٌّ:  نَبَّهَتِ جَمْعِيَّةُ ٱلتَّفَوُّقِ إِلَى خُطُورَةِ تَأْثِيرِ ٱلسَّلْبِيِّينَ عَلَى ٱلطَّمُوحِينَ .

إعراب : ٱلسَّلْبِيِّينَ ] مُضَافٌ إِلَيْهِ مَجْرُورٌ بِٱلْيَاءِ ٱلنَّائِبَةِ عَنِ ٱلْكَسْرَةِ لِأَنَّهُ جَمْعُ ٱلْمُذَكَّرِ ٱلسَّالِمِ . [ ٱلطَّمُوحِينَ ] ٱسْمٌ مَجْرُورٌ بِٱلْيَاءِ ٱلنَّائِبَةِ عَنِ ٱلْكَسْرَةِ لِأَنَّهُ جَمْعُ ٱلْمُذَكَّرِ ٱلسَّالِمِ .

اَلْمُلْحَقُ بِجَمْعِ ٱلْمُذَكَّرِ ٱلسَّالِم :

يُلْحَقُ بِجَمْعِ ٱلْمُذَكَّرِ ٱلسَّالِمِ مِنَ ٱلْأَسْمَاء مَا انْعَدَمَتْ فِيهِ شُرُوطُ ٱلْجَمْعِ  ٱلسَّالِمِ كُلُّهَا أَوْ بَعْضُهَا . وَ هَذِهِ ٱلْأَسْمَاءُ مُلْحَقَةٌ بِجَمٰعِ ٱلٰمُذَكَّرِ ٱلسَّالِمِ لِأَنًَهَا تُعْرَبُ إِعْرَابَهُ ، حَيْثُ تُرْفَعُ بِٱلْوَاوِ ٱلنَّائِبَةِ عَنِ ٱلضَّمَّةِ ، وَ تُنْصَبُ بِٱلْيَاءِ ٱلنَّائِبَةِ عَنِ ٱلضَّمَّةِ  ، وَ تُجر بِهَا نِيَابَة عَنِ ٱلْكَسْرَةِ . وَ مِنَ ٱلْأَسْمَاءِ ٱلْمُلْحَقَةِ بَجَمْع ٱلْمُذَكَّرِ ٱلسَّالِمِ نُورِدُ مَا يَأْتِي : 

🔗 أُولُو 

مِثَالٌ تَوْضِيحِيٌّ أَوَّلُ :  { يُعَلِّمُ أُولُو ٱلخِبْرَةِ ٱلْمُبْتَدِئِينَ .}

إعراب : [أُولُو ] فَاعِلٌ مَرْفُوعٌ بِٱلْوَاوِ ٱلنَّائِبَةِ عَنِ ٱلضَّمَّةِ لِأَنَّهُ مُلْحَقٌ بِجَمْعِ ٱلْمُذَكَّرِ ٱلسَّالِمِ .

✓  مِثَالٌ تَوْضِيحِيٌّ ثَانٍ : أُولُو ٱلْعِلْمِ أَحْسَنُ مِنَ ٱلْجُهَلَاءِ شَأْناً .

إعراب : [ أُولُو] : مُبْتَدَأٌ مَرْفُوعٌ بِٱلْوَاوِ ٱلنَّائِبَةِ عَنِ ٱلضَّمَّةِ لِأَنَّهُ مُلْحَقٌ بِجَمْعِ ٱلْمُذَكَّرِ ٱلسَّالِمِ .

مِثَالٌ تَوْضِيحِيٌّ ثَالِثٌ : اِحْذَرُوا أُولِي ٱلجَهَالَةِ وَ ٱحْتَمُوا بِأُولِي ٱلصِّدْقِ .

إعراب : [ أُولِي ] مَفْعُولٌ بِهِ مَنْصُوبٌ بِٱلْيَاءِ ٱلنَّائِبَةِ عَنِ ٱلْفَتْحَةِ لِأَنَّهُ مُلْحَقٌ بِجَمْعِ ٱلْمُذَكَّرِ ٱلسَّالِمِ . [ بِأُولِي ] البَاءُ حَرْفُ جَرٍّ ، وَ أُولِي ٱسْمٌ مَجْرُورٌ بِٱلْيَاءِ ٱلنَّائِبَةِ عَنِ ٱلْكَسْرَةِ لِأَنَّهُ مُلْحَقٌ بِجَمْعِ ٱلْمُذَكَّرِ ٱلسَّالِمِ .    

🔗 اَلْاسْمُ[أُولُو] تَنْضَافُ إِلَيْهِ كَذَلِكَ مَجْمُوعَةٌ مِنَ ٱلْأَسْمَاءِ ٱلْمُلْحَقَةِ بَجَمْع ٱلْمُذَكَّرِ ٱلسَّالِمِ ٱلَّتِي يَجْري عَلَيْهَا مَا جَرَى عَلَيْهِ مِنْ ٱلْأَحْكَامِ ٱلْإعْرَابِيَّة أَعْلَاهُ ، وَ مِنْهَا : أَهْلُونَ ، وَابِلُونَ ، أَرَضُونَ ، سِنُونَ ، عِضُون ، عِزُّونَ ، بَنُونَ ، وَ عِلِّيُونَ .

 ثَالِثاً _ جَمْعُ ٱلْمُؤَنَّثِ ٱلسَّالِمِ 

تَعْرِيفُ جَمْعِ ٱلْمُؤَنَّثِ ٱلسَّالمِ : هو ٱسْمٌ دَلَّ عَلَى أَكْثَر مِنْ ٱثْنَتيْنِ بِٱلْمَعْنَى أَوْ عَلَى أَكْثَر مِن ٱثْنَينِ بِٱللَّفْظِ ٱلْمُؤَنَّثِ ، نَحْو { حَمْزَة } ، مَعَ سَلَامَةِ لَفْظِهِ [ضِدّ جَمْع ٱلتَّكْسِيرِ ٱلذِي لَمْ يَسْلَمْ بِنَاءُ مُفْرَدِهِ عِنْدَ ٱلْجَمْعِ] ، وَ يَكُونُ  ذَلِكَ بِزِيَادَةِ أَلِفِ وَ تَاءٍ ، نَحْو قوْلِنَا :{ اَلشَّاعِرَاتُ مُحْتَفِلَاتٌ بِعِيدِ ٱلْأُمِّ .}

شُرُوطُ جَمْعِ ٱلْاسْمِ جَمْعَ ٱلْمُؤَنَّثِ ٱلسَّالِمِ : 

يُجْمَعُ بِزِيَادَةِ ٱلْأَلِفِ وَ ٱلتّاءِ خَمْسَةُ أَنْوَاعٍ مِنَ ٱلْأَسْمَاءِ هِيَ كَٱلْآتِي : 

اَلْاسْمُ ٱلْمَخْتُومُ بِتَاءِ ٱلتَّأْنِيثِ : مِثْل : فَاطِمَةُ ،جَمْرَةٌ

اَلْعَلَمُ ٱلْمُؤَنَّثُ الذي لَا تَاءَ فِيهِ ، نَحْو : زَيْنَبُ ، وَ سُعَادُ إلا حُذَامُ .

صِفَةُ ٱلْمُذَكَّرِ غَيْر ٱلْعَاقِلِ ، نَحْو : { فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ }

✱ مُصَغَّرُ ٱلْمُذَكَّرِ غَيْرِ ٱلْعَاقِلِ ، نَحْو : كُتَيِّبَاتٍ 

اِسْمُ جِنْس مُؤَنّث بِٱلْأَلِفِ ٱلْمَقْصُورَةِ ، نَحْوَ : كُبْرَى ، كُبْرَيَاتٌ ، أو بِٱلْأَلِفِ ٱلْمَمْدُودَةِ ، مثل : حَسْنَاء ، حَسْنَاوَاتٌ .

اَلْعَلَامَةُ ٱلْفَرْعِيَّةُ لِإِعْرَابِ جَمْعِ ٱلْمُؤَنَّثِ ٱلسَّالِمِ : 

اَلنَّصْبُ بِٱلْكَسْرَةِ ٱلنَّائِبَةِ عَلَى ٱلْفَتْحَةِ :

مِثَالٌ تَوْضِيحِيٌّ:{ تَصَفَّحْتُ ٱلْمَجَلَّاتِ ٱلْمُخْتَصَّةِ بِٱلْأَدَبِ ٱلْعَرَبِيِّ .}

إعراب :ٱلْمَجَلَّاتِ ] مَفْعُولٌ بِهِ مَنْصُوبٌ بِٱلْكَسْرَةِ ٱلنَّائِبَةِ عَنِ ٱلْفَتْحَةِ لِأَنَّهُ جَمْعُ ٱلْمُؤَنَّثِ ٱلسَّالِمِ .

 رَفْعُ جَمْعِ ٱلْمُؤَنَّثِ ٱلسَّالِمِ وَ نَصْبُهُ يَكُونُ بِٱلحَرَكَتَيْنِ ٱلْأَصْلِيَّتَيْنِ : ٱلضَّمَّةُ لِلرَّفْعِ ، كَمَا فِي ٱلْمِثَالٍ : { اَلْمَجَلًَاتُ ٱلْأَدَبِيَّةُ مُفِيدَةٌ لِطَالِبِ ٱلْأَدَبِ .} [اَلْمَجَلَّاتُ ] مُبْتَدَأٌ مَرفوعٌ بِٱلضَّمَّةِ . وَ الكسْرَةُ لِلْجَرِّ ، نَحْوَ : { فِي ٱلْمَجَلَّاتِ ٱلْأَدَبِيَّةِ مَا يُنَمِّي تَذَوُّقَ ٱلْأَدَبِ . [ ٱلْمَجَلَّاتِ ] ٱسمٌ مَجْرُورٌ بِٱلْكَسْرَةِ. 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بطاقات لغوية/ بطاقة الاستفهام

 بطاقات لغوية/بطاقة الاستفهام