(2) اَلْجَمْعُ ٱلسَّالِمُ مُذَكَّراً وَ مُؤَنَّثاً
تَتَحَدَّدُ ٱلْعَلَامَاتُ ٱلْفَرْعِيَّةُ لِإِعْرَابِ ٱلْأَسْمَاءِ فِي خَمْسَةِ أَقْسَامٍ هِيَ كَمَا يَأْتِي :
* اَلْمُثَنَّى
** جَمْعُ ٱلْمُذَكَّرِ السَّالِمِ
*** جَمْعُ ٱلْمُؤَنَّثِ ٱلسَّالمِ
**** ٱلْأَسْمَاءُ ٱلسِّتَةُ
*****اَلْمَمْنُوعُ مِنَ ٱلصَّرْفِ
ثَانِياً _ جَمْعُ ٱلْمُذَكَّرِ ٱلسَّالِم :
✓ تَعْرِيفُ جَمْعِ ٱلْمُذَكَّرِ ٱلسَّالِمِ : هو ٱسْمٌ دَلَّ عَلَى أَكْثَر مِنْ ٱثْنَيْنِ مَعَ سَلَامَةِ لَفْظِهِ [ضِدّ جَمْع ٱلتَّكْسِيرِ ٱلذِي لَمْ يَسْلَمْ بِنَاءُ مُفْرَدِهِ عِنْدَ ٱلْجَمْعِ] ، وَ يَكُونُ ذَلِكَ بِزِيَادَةِ وَاوٍ وَ نُونٍ ، نَحْو قوْلِنَا : { يُثَابِرُ ٱلْمُجْتَهِدُونَ عَلَى ٱلتَّحْصِيلِ ٱلْعِلْمِيِّ ، فِي حِين يَرْكُنُ ٱلْفَاشِلُونَ إِلَى ٱلْخُمُولِ .} ، أَوْ بِإِضَافَةِ يَاءٍ وَ نُونٍ ، كَمَا فِي ٱلْمِثَالٍ : { زُرْتُ فِي مَجْمَعِ ٱللُّغَةِ ٱلْمُعْجَمِيِّينَ ، وَ تَفَاعَلْتُ مَعَ ٱلنَّحْوِيِّينَ حَوْلَ قَضِيَّةِ ٱلْإِعْرَابِ وَ ٱلْبِنَاءِ بِشَكْلٍ مُدْهِشٍ.}
✓ شُرُوطُ جَمْعِ الْاسْمِ جَمْعَ الْمُذَكَّرِ السَّالِمِ:
يُشْتَرَطُ فِي جَمْعِ كُلِّ اسْمٍ تِسْعَة شُرُوطٍ نُوجِزُهَا فِي الْآتِي :
اَلشَّرْطُ ٱلْأَوَّلُ : أَنْ يَكُونَ الْاسْمُ مُفْرَداً ، وَ لَيْسَ مُثَنَّى أَوْ جَمْعاً .اَلشَّرْطُ ٱلثَّانِي : أَنْ يَكُونَ مُعْرَباً ، وَ لَيْسَ مَبْنِيّاً .اَلشَّرْطُ ٱلثَّالِثُ : أَنْ يَكُونَ غَيْرَ مُرَكَّبٍ تَرْكِيباً إِسْنَادِياً مِثْل [ تَأَبَّطَ شَرّاً ] أوْ مَزْجِياً كَ[ حَضرَمَوْت] .اَلشَّرْطُ ٱلرَّابِعُ : أَنْ يَكُونَ نَكِرةً ، فَلَا يُجْمَعُ اسْمُ الْعَلَمِ إِلَّا إِذا نُكِّرَ ، وَ لَهَذاَ تَقْتَرِنُ بِجَمْعِهِ { "أل" التَّعْريف } مِثْل [ اَلْمُحَمَّدُونَ] .اَلشَّرْطُ ٱلْخَامِسُ : أَنْ يَكُونَ لَهُ أَكْثَر مِنْ ثَانٍ فِي الْوُجُود .اَلشَّرْطُ ٱلسَّادِسُ : أَنْ تتَّفِقَ الأَلْفْاظُ مِنْ حَيْثُ عَدَدَ الْحُرُوفِ وَ تَرْتِيبها.اَلشَّرْطُ ٱلسَّابِعُ : أَنْ تَتَّفِقَ الْأَلْفَاظُ مِنْ حَيْثُ الْمَعْنَى فَلَا يَجُوزُ جَمْعُ الْأَرْضِ وَ الشَّمْسِ وَ الْقَمَرِ .اَلشَّرْطُ ٱلثَّامِنُ : أَلَّا يُسْتَغْنَى عَنْهُ بِجَمْعِ غَيْرِهِ.اَلشَّرْطُ ٱلتَّاسِعُ : أَنْ يَكُونَ اسْماً لِمُذَكَّرٍ عَاقِلٍ خَالٍ مِنْ تَاءِ التَّأْنِيثِ أَوْ صِفَةً لِمُذَكَّرٍ عَاقِلٍ خَالِيَّةً مِنْ تَاءِ التَّأْنِيثِ لَكِنَّهَا قَابِلَةً لَهَا .
✓ اَلْعَلَامَاتُ ٱلْفَرْعِيًَةُ لِإِعْرَابِ لِجَمْعِ ٱلْمُذَكَّرِ ٱلسَّالِمِ:
⇚اَلرَّفْعُ بِٱلْوَاوِ ٱلنَّائِبَةِ عَنِ ٱلضَّمَّةِ :
✓ مِثَالٌ تَوْضِيحِيٌّ أَوَّل: { اَلْمُهَاجِرُونَ عَائِدُونَ إِلَى ٱلْوَطَنِ بِكَثْرَةٍ هَذِهِ ٱلسَّنَةِ .}
✓إعراب : [ اَلْمُهَاجِرُونَ ] مُبْتَدَأٌ مَرْفُوعٌ بِٱلْوَاوِ ٱلنَّائِبَةِ عَنِ ٱلضَّمَّةِ لِأَنَّهُ جَمْعُ ٱلْمُذَكَّرِ ٱلسَّالِمِ . [ عَائِدُونَ ] خَبَرٌ مَرْفُوعٌ بِٱلْوَاوِ ٱلنَّائِبَةِ عَنِ ٱلضَّمَّةِ لِأَنَّهُ جَمْعُ ٱلْمُذَكَّرِ ٱلسَّالِمِ .
✓ مِثَالٌ تَوْضِيحِيٌّ ثَانٍ : طَوَّرَ ٱلْفَلَّاحُونَ أَسَالِيبَ ٱلزِّرَاعَةِ وَ تَرْبِيَّةِ ٱلْمَوَاشِي ٱسْتِجَابَةً لِلطَّلَبِ .
✓ إعراب : [ٱلْفَلَّاحُونَ] فَاعِلٌ مَرْفُوعٌ بِٱلْوَاوِ ٱلنَّائِبَةِ عَنِ ٱلضَّمَّةِ لِأَنَّهُ جَمْعُ ٱلْمُذَكَّرِ ٱلسَّالِمِ .
⇚اَلنَّصْبُ بِٱلْيَاءِ ٱلنَّائِبَةِ عَنِ ٱلْفَتْحَةِ :
✓ مِثَالٌ تَوْضِيحِيٌّ : اِسْتَقْبَلَتِ ٱلْمَكْتَبَةُ ٱلْوَافٓدِينَ عَلَيْهَا هَذَا ٱلْمَوْسِم ٱلثَّقَافِيّ بِكُتُبٍ جَدِيدَةٍ وَ جَيِّدَةٍ .
✓ إعراب : [ ٱلْوَافٓدِينَ] مَفْعُولٌ بِهِ مَنْصُوبٌ بِٱلْيَاءِ ٱلنَّائِبَةِ عَنِ ٱلْفَتْحَةِ لِأَنَّهُ جَمْعُ ٱلْمُذَكَّرِ ٱلسَّالِمِ .
⇚اَلْجَرُّ بِٱلْيَاءِ ٱلنَّائِبَةِ عَنِ ٱلْكَسْرَةِ :
✓ مِثَالٌ تَوْضِيحِيٌّ: نَبَّهَتِ جَمْعِيَّةُ ٱلتَّفَوُّقِ إِلَى خُطُورَةِ تَأْثِيرِ ٱلسَّلْبِيِّينَ عَلَى ٱلطَّمُوحِينَ .
✓ إعراب : [ ٱلسَّلْبِيِّينَ ] مُضَافٌ إِلَيْهِ مَجْرُورٌ بِٱلْيَاءِ ٱلنَّائِبَةِ عَنِ ٱلْكَسْرَةِ لِأَنَّهُ جَمْعُ ٱلْمُذَكَّرِ ٱلسَّالِمِ . [ ٱلطَّمُوحِينَ ] ٱسْمٌ مَجْرُورٌ بِٱلْيَاءِ ٱلنَّائِبَةِ عَنِ ٱلْكَسْرَةِ لِأَنَّهُ جَمْعُ ٱلْمُذَكَّرِ ٱلسَّالِمِ .
✓اَلْمُلْحَقُ بِجَمْعِ ٱلْمُذَكَّرِ ٱلسَّالِم :
يُلْحَقُ بِجَمْعِ ٱلْمُذَكَّرِ ٱلسَّالِمِ مِنَ ٱلْأَسْمَاء مَا انْعَدَمَتْ فِيهِ شُرُوطُ ٱلْجَمْعِ ٱلسَّالِمِ كُلُّهَا أَوْ بَعْضُهَا . وَ هَذِهِ ٱلْأَسْمَاءُ مُلْحَقَةٌ بِجَمٰعِ ٱلٰمُذَكَّرِ ٱلسَّالِمِ لِأَنًَهَا تُعْرَبُ إِعْرَابَهُ ، حَيْثُ تُرْفَعُ بِٱلْوَاوِ ٱلنَّائِبَةِ عَنِ ٱلضَّمَّةِ ، وَ تُنْصَبُ بِٱلْيَاءِ ٱلنَّائِبَةِ عَنِ ٱلضَّمَّةِ ، وَ تُجر بِهَا نِيَابَة عَنِ ٱلْكَسْرَةِ . وَ مِنَ ٱلْأَسْمَاءِ ٱلْمُلْحَقَةِ بَجَمْع ٱلْمُذَكَّرِ ٱلسَّالِمِ نُورِدُ مَا يَأْتِي :
🔗 أُولُو
✓ مِثَالٌ تَوْضِيحِيٌّ أَوَّلُ : { يُعَلِّمُ أُولُو ٱلخِبْرَةِ ٱلْمُبْتَدِئِينَ .}
✓ إعراب : [أُولُو ] فَاعِلٌ مَرْفُوعٌ بِٱلْوَاوِ ٱلنَّائِبَةِ عَنِ ٱلضَّمَّةِ لِأَنَّهُ مُلْحَقٌ بِجَمْعِ ٱلْمُذَكَّرِ ٱلسَّالِمِ .
✓ مِثَالٌ تَوْضِيحِيٌّ ثَانٍ : أُولُو ٱلْعِلْمِ أَحْسَنُ مِنَ ٱلْجُهَلَاءِ شَأْناً .
✓ إعراب : [ أُولُو] : مُبْتَدَأٌ مَرْفُوعٌ بِٱلْوَاوِ ٱلنَّائِبَةِ عَنِ ٱلضَّمَّةِ لِأَنَّهُ مُلْحَقٌ بِجَمْعِ ٱلْمُذَكَّرِ ٱلسَّالِمِ .
✓ مِثَالٌ تَوْضِيحِيٌّ ثَالِثٌ : اِحْذَرُوا أُولِي ٱلجَهَالَةِ وَ ٱحْتَمُوا بِأُولِي ٱلصِّدْقِ .
✓ إعراب : [ أُولِي ] مَفْعُولٌ بِهِ مَنْصُوبٌ بِٱلْيَاءِ ٱلنَّائِبَةِ عَنِ ٱلْفَتْحَةِ لِأَنَّهُ مُلْحَقٌ بِجَمْعِ ٱلْمُذَكَّرِ ٱلسَّالِمِ . [ بِأُولِي ] البَاءُ حَرْفُ جَرٍّ ، وَ أُولِي ٱسْمٌ مَجْرُورٌ بِٱلْيَاءِ ٱلنَّائِبَةِ عَنِ ٱلْكَسْرَةِ لِأَنَّهُ مُلْحَقٌ بِجَمْعِ ٱلْمُذَكَّرِ ٱلسَّالِمِ .
🔗 اَلْاسْمُ[أُولُو] تَنْضَافُ إِلَيْهِ كَذَلِكَ مَجْمُوعَةٌ مِنَ ٱلْأَسْمَاءِ ٱلْمُلْحَقَةِ بَجَمْع ٱلْمُذَكَّرِ ٱلسَّالِمِ ٱلَّتِي يَجْري عَلَيْهَا مَا جَرَى عَلَيْهِ مِنْ ٱلْأَحْكَامِ ٱلْإعْرَابِيَّة أَعْلَاهُ ، وَ مِنْهَا : أَهْلُونَ ، وَابِلُونَ ، أَرَضُونَ ، سِنُونَ ، عِضُون ، عِزُّونَ ، بَنُونَ ، وَ عِلِّيُونَ .
ثَالِثاً _ جَمْعُ ٱلْمُؤَنَّثِ ٱلسَّالِمِ
✓ تَعْرِيفُ جَمْعِ ٱلْمُؤَنَّثِ ٱلسَّالمِ : هو ٱسْمٌ دَلَّ عَلَى أَكْثَر مِنْ ٱثْنَتيْنِ بِٱلْمَعْنَى أَوْ عَلَى أَكْثَر مِن ٱثْنَينِ بِٱللَّفْظِ ٱلْمُؤَنَّثِ ، نَحْو { حَمْزَة } ، مَعَ سَلَامَةِ لَفْظِهِ [ضِدّ جَمْع ٱلتَّكْسِيرِ ٱلذِي لَمْ يَسْلَمْ بِنَاءُ مُفْرَدِهِ عِنْدَ ٱلْجَمْعِ] ، وَ يَكُونُ ذَلِكَ بِزِيَادَةِ أَلِفِ وَ تَاءٍ ، نَحْو قوْلِنَا :{ اَلشَّاعِرَاتُ مُحْتَفِلَاتٌ بِعِيدِ ٱلْأُمِّ .}
✓ شُرُوطُ جَمْعِ ٱلْاسْمِ جَمْعَ ٱلْمُؤَنَّثِ ٱلسَّالِمِ :
يُجْمَعُ بِزِيَادَةِ ٱلْأَلِفِ وَ ٱلتّاءِ خَمْسَةُ أَنْوَاعٍ مِنَ ٱلْأَسْمَاءِ هِيَ كَٱلْآتِي :
✱اَلْاسْمُ ٱلْمَخْتُومُ بِتَاءِ ٱلتَّأْنِيثِ : مِثْل : فَاطِمَةُ ،جَمْرَةٌ
✱اَلْعَلَمُ ٱلْمُؤَنَّثُ الذي لَا تَاءَ فِيهِ ، نَحْو : زَيْنَبُ ، وَ سُعَادُ إلا حُذَامُ .
✱صِفَةُ ٱلْمُذَكَّرِ غَيْر ٱلْعَاقِلِ ، نَحْو : { فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ }
✱ مُصَغَّرُ ٱلْمُذَكَّرِ غَيْرِ ٱلْعَاقِلِ ، نَحْو : كُتَيِّبَاتٍ
✱ اِسْمُ جِنْس مُؤَنّث بِٱلْأَلِفِ ٱلْمَقْصُورَةِ ، نَحْوَ : كُبْرَى ، كُبْرَيَاتٌ ، أو بِٱلْأَلِفِ ٱلْمَمْدُودَةِ ، مثل : حَسْنَاء ، حَسْنَاوَاتٌ .
✓ اَلْعَلَامَةُ ٱلْفَرْعِيَّةُ لِإِعْرَابِ جَمْعِ ٱلْمُؤَنَّثِ ٱلسَّالِمِ :
⇚ اَلنَّصْبُ بِٱلْكَسْرَةِ ٱلنَّائِبَةِ عَلَى ٱلْفَتْحَةِ :
✓ مِثَالٌ تَوْضِيحِيٌّ:{ تَصَفَّحْتُ ٱلْمَجَلَّاتِ ٱلْمُخْتَصَّةِ بِٱلْأَدَبِ ٱلْعَرَبِيِّ .}
✓ إعراب : [ ٱلْمَجَلَّاتِ ] مَفْعُولٌ بِهِ مَنْصُوبٌ بِٱلْكَسْرَةِ ٱلنَّائِبَةِ عَنِ ٱلْفَتْحَةِ لِأَنَّهُ جَمْعُ ٱلْمُؤَنَّثِ ٱلسَّالِمِ .
⚠ رَفْعُ جَمْعِ ٱلْمُؤَنَّثِ ٱلسَّالِمِ وَ نَصْبُهُ يَكُونُ بِٱلحَرَكَتَيْنِ ٱلْأَصْلِيَّتَيْنِ : ٱلضَّمَّةُ لِلرَّفْعِ ، كَمَا فِي ٱلْمِثَالٍ : { اَلْمَجَلًَاتُ ٱلْأَدَبِيَّةُ مُفِيدَةٌ لِطَالِبِ ٱلْأَدَبِ .} [اَلْمَجَلَّاتُ ] مُبْتَدَأٌ مَرفوعٌ بِٱلضَّمَّةِ . وَ الكسْرَةُ لِلْجَرِّ ، نَحْوَ : { فِي ٱلْمَجَلَّاتِ ٱلْأَدَبِيَّةِ مَا يُنَمِّي تَذَوُّقَ ٱلْأَدَبِ . [ ٱلْمَجَلَّاتِ ] ٱسمٌ مَجْرُورٌ بِٱلْكَسْرَةِ.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق