مدون مهتم باللغة العربية و أدبها

الأحد، 11 يوليو 2021

دَرْسُ الْعَدَدِ


 دَرْسُ الْعَدَدِ

✱تعريف العدد :

✔ مَثَالٌ وَ تَوْضَيحٌ : زُرْنَا خَمْسَ مَكْتَبَاتٍ بَحْثاً عَنْ كُتُبٍ نَعْتَمِدُ عَلَيْهَا فِي فَهْمِ كَيْفِيَّةِ صِنَاعَةِ الْإِشْهَارِ . لَوْ وَرَدَ ،  فِي الْجْمَلَةِ / الْمِثَالِ ، الْعَدَدُ [ خَمْسَ ] دُونَ ذِكْرِ الْمَعْدُودِ [ مَكْتَبَاتٍ ] ، لَكَان من الضَّرُورِي طَرْحُ سُؤَالِ : " خَمْس مَاذَا ؟ " رَفْعاً لِلْغُمُوضِ الذي يَلُّفُ الْعَدَدَ[ خَمْس] ، وَ هَذَا مَا يُحَقِّقُهُ الْمَعْدُودُ [ مَكْتَبَاتٍ ] في جملتنا الْمِثَال . 

وَ عَلَيْهِ فَالْعَدَدُ اسْمٌ غَامِضٌ وَ مُبْهَمٌ يَتَطَلَّبُ مَعْدُوداً يرْفَعُ عَنْهُ الإِبْهَامَ وَ الْغُمُوضَ .

⋇أَقْسَامُ أَلْفَاظِ الْعَدَدِ:


اَلْقِسْمُ الْأَوَّلُ : مَا يُوَافِقُ مَعْدُودَهُ فِي التَّذْكِيرِ وَ التَّأْنِيثِ . وَ بِه مَا يَأْتِي :

*اَلْعَدَدَانِ وَاحِدٌ وَ اثْنَان : 

  ✔ مِثَالٌ وَ تَوْضِيحٌ : تَصَفَّحْتُ مَقَالاً وَاحِداً فِي مَجَالِ الثَّقَافَةِ وَ مَقَالَيْنِ اثْنَيْنِ فِي مَجَالِ التَّنْمِيَّةِ الْبَشَرِيَّةِ . أَتَى الْعَدَدَان { وَاحِدٌ وَ اثْنَان } بَعْدَ مَعْدُودَيْهِمَا { مَقَالاً ، مَقَالَيْن } ، وَ وَافَقَاهُمَا فِي التَّذْكِيرِ وَ التَّأْنِيثِ ، كَمَا أُعْرِبَا نَعْتاً تَابِعًا لِلمَنْعُوتِ/ المَعْدُودِ  فِي الْحُكْمِ الْإِعْرَابِيٌّ .

** اَلْعَدَدُ التَّرْتِيبِيُّ عَلَى صِيغَةِ فَاعِل مؤنثه فاعِلَة :

   ✔ مِثَالٌ وَ تَوْضِيحٌ : يَحْتَلُّ هَذَا الْبَلَدُ الصَّفَّ الْعَاشِرَ فِي مَدَارِجِ التَّنْمِيَّةِ الْبَشَرِيَّةِ لِلسَّنَةِ الرَّابِعَةِ عَلَى التَّوَالِي قَارِّيّاً . وَاضِح بِالْجُمْلَةِ / الْمِثَالِ أَنَّ الْعَدَدَيْن {الْعَاشِر وَ الرَّابِعَةِ } وَرَدَا بِصِيغَةِ [الْفَاعِل/ة ] بَعْدَ مَعْدُودَيْهِمَا { الصَّفَّ وَ السَّنَة } لِتَرْتِيبِهِمَا ، وَ قَدْ وَافَقَاهُمَا فِي تَذْكِيراً وَ تَأْنِيثاً ، كَمَا أَنَّهُمَا يُعْرَبَانِ نَعْتاً تَابِعاً لِمَنْعُوتِه/ مَعْدُودِهِ فِي الْحُكْمِ الْإِعْرَابِيٌّ .

اَلْقِسْمُ الثَّانِي: مَا يُخَالِفُ مَعْدُودَهُ فِي التَّذْكِيرِ وَ التَّأْنِيثِ. 

 وَ يَشْمَلُ مَا يَأْتِي :

* اَلْأَعْداد الْمُفْرَدَة : { اَلثَّلَاثَة وَ التِّسْعَة وَ مَا بَيْنَهُمَا }

  ✔ مِثَالٌ وَ تَوْضِيحٌ : بِقِسْمِنَا ثَلَاثُ مَجَلَّاتٍ حَائِطِيَّةٍ وَ سِتَّةُ رُسُومَاتٍ حَوْلَ أَهَمِّيَةِ الْمُطَالَعَةِ فِي تَحْقِيقِ التَّنْمِيَّةِ الثَّقَافِيَّةِ. الْمُلَاحَظُ ، فِي الْجُمْلَةِ / الْمِثَالِ ، وُجُود مُخَالَفَة بَيْنَ الْعَدَدَيْن وَ مَعْدُودَيْهِمَا تَذْكِيراً وَ تَأْنِيثاً : {ثَلَاثُ⇐مُذَكَّر}{مَجَلَّاتٍ⇐مُؤَنَّث} ، وَ قَدْ وَرَدَ الْمَعْدُودُ جَمْعاً مَجْرُوراً بِالإِضَافَةِ .

 اَلْقِسْمُ الثَّالِثُ : مَا لَهُ حَالتَان اثْنَتَان مُتَابَيِّنَتَان ؛  المُخَالَفَةُ فِي حَالَةِ الْإِفْرَادِ ، وَ الْمُوَافَقَةُ فِي حَالَةِ التَّرْكِيبِ ، و هَذا مَا سَنُوَضِّحُهُ فِي الآتي  :

* الْمُخَالَفَةُ فِي حَالَةِ الْإِفْرَادِ بَيْنَ الْعَدَدِ { عشرَة } و مَعْدُودِه تَذْكِيراً وَ تَأْنِيثاً :

  ✓ مِثَالٌ وَ تَوْضِيحٌ : شَارَكَ عَشَرَةُ مُفَكِّرين وَ عَشْرُ كَاتِبَاتٍ فِي نَدْوَةِ التَّوْعِيَّةِ بِمَخَاطِرِ انْتِشَارِ الْأُمِّيَّةِ الْفِكْرِيَّةِ فِي صُفُوفِ الشَّبَابِ . نُلَاحِظُ ، فِي جُمْلَتِنَا الْمِثَال ، أَنَّ الْعَدَدَيْنِ { عَشَرَة / وَ عَشْر } يُخَالِفَانِ مَعْدُودَيْهِمَا مُفَكِّرين / وَ كَاتِبَاتٍ } تَذْكِيراً وَ تَأْنِيثاً : [ عَشَرَةُ ( عدد مؤنث)  مُفَكِّرين ( معدود مذكر) ] مقابل [عَشْر ( عدد مذكر )   كَاتِبَاتٍ ( معدود  مؤنث) ] .

** اَلْمُوَافَقَةُ فِي حَالَةِ التَّرْكِيبِ بَيْنَ الْعَدَدِ { عشرَة } ومَعْدُودِه تَذْكِيراً وَ تَأْنِيثاً :

مِثَالٌ وَ تَوْضِيحٌ : يُسَاهِمُ ثَلَاثَةَ عَشَرَ حِزْباً وَ سَبْعَ عَشْرَةَ جَمْعِيَّةً فِي حَمْلَةٍ تَحْسِيسِيَّةٍ بِأَهَمِيَّةِ انْخِرَاطِ الْمُوَاطِنِ فِي تَدْبِيرِ الشَّأْنِ الْمَحَلِّي . الْعَدَدُ " عَشَر" ، فِي الجملة / المثال ، يُشَكِّل الْجُزْءَ الثَّانِي مِن الْعَدَدِ الْمُرَكَّبِ ، وَ قَدْ وَافَقَ مَعْدُودَهُ تَذْكِيراً { ثَلَاثَةَ عَشَرَ حِزْباً } وَ تَأْنِيثاً { سَبْعَ عَشْرَةَ جَمْعِيَّةً } ، بَيْنَمَا خَالِف الْجُزءُ الأَوَّلُ الْمَعْدُودَ تَذْكِيراً { ثَلَاثَةَ عَشَرَ حِزْباً } و تَأْنِيثاً { سَبْعَ عَشْرَةَ جَمْعِيَّةً } غيْرَ أَنَّهُ يُسْتَثْنى من قاعدة مُخَالَفَة الْجُزْء الأَوَّل من الْعَدَدِ الْمُرَكَّبِ لِمَعْدُودِه فِي التَّذْكِيرِ وَ التَّأْنِيثِ الْعَدَدَانِ أَحَدَ عَشَرَ وَ اثْنَا عَشَرَ { أحَدَ عَشَرَ كِتَاباً وَ إِحْدَى عَشْرَةَ مَجَلَّةً لِي أَنَا ، بَيْنَمَا لَكَ أَنْتَ اثْنَتا عَشْرَةَ رِوَايَةً وَ اثْنَا عَشَرَ مُجَلَّداً } . و بالنسبة لمَعْدُود الْعَدَدِ الْمُرَكَّبِ ، فَيَأْتِي مُفْرَداً مَنْصُوباً عَلَى التَّمْيِيزِ

تنبيه : تُبْنَى الْأَعْدَادُ الْمُرَكَّبَةُ عَلَى فَتْحِ الْجُزْأَيْن فِي مَحَلِّ الْحُكْمِ الْإِعْرَابِيِّ الذي يقْتَضِيهِ مَوْقِعُهَا بِالْجُمْلَةِ ، وَ يَخْرُجُ الْعَدَدُ اثْنَا عَشَر عَنْ هَذِهِ الْقَاعِدَةِ ، حيث يُعْرَبُ الْجُزْءُ الْأَوَّلُ مِنْهُ إِعْرَابَ الْمُثَنَّى : { زَارَ اثْنَا عَشَرَ تِلْمِيذاً رُفْقَةَ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ تِلْمِيذَةً الْمَكْتَبَةَ الْوَطَنِيَّةَ } . [ اِثْنَا : فَاعِل مرفوع بالألف لأنَّهُ مُثَنَّى ، و عَشَرَ : اسم مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ] ، [ اثْنَتَي : مُضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى ، و عشْرةَ : اسم مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ].
اَلْقِسْمُ الرَّابِعُ : اَلْأَعْدَادُ التي تَلْزَمُ صُورةً وَاحِدَةً فِي عَلاقَتِهَا بِمَعْدُودِهَا مذَكَّراً كَانَ أوْ مُؤَنَّثاً ، وَ هِيَ ضَرْبَان كَمَا يَأْتِي :
   * أَلْفَاظِ الْعُقُودِ : هي  عِشْرُون ، ثَلَاثُون ، أَرْبَعُون ، خَمْسُون ، سِتُون ، سَبْعُون ، ثَمَانُون وَ تِسْعُون  
  ✔ مِثَالٌ وَ تَوْضِيحٌ: طَالَعْتُ عِشْرِينَ  صَحِيفَةً لِمَعْرِفَةِ دَورِ اَلصِّحَافَةِ فِي تَوْجِيهِ الرَّأْي الْعَام ، وَ أَفَادَنِي عِشْرُونَ كِتَاباً فِي الْإِحَاطَةِ بِهَذَا الْمَوْضُوعِ . اَلْوَاضٓحُ أَنَّ الْعَدَدَ {عِشْرِينَ / عِشْرُون  ، فِي الْجُمْلَةِ / الْمِثَالِ ، لَزِمَ صُورَةً وَاحِدَةً دُون التَّأَثُّرِ بِتَأْنِيثِ الْمَعْدُودِ [ صَحِيفَةً ] أَوْ تَذْكِيرِه[كِتَاباً] . وَ يُعْرَبُ إِعْرَابَ جَمْع الْمُذَكَّرِ السَّالِمِ : { عِشْرِينَ مَفْعُول به للفعل طالع منصوب بالياء لأنه جمع المذكر السالم } ، { عِشْرُون : فَاعِلٌ لِلْفِعْلِ أَفَادَ مَرفوع بالواو لأنه جمع المذكر السالم } . وَ يَكُونُ مَعْدُودُ أَلْفَاظِ الْعُقُودِ مُفْرَداً مَنْصُوباً عَلَى التَّمْيِيزِ كَمَا فِي مِثَالِنَا { صَحِيفَةً ، كِتَاباً } .
 ** اَلْأَعْدَادُ الْمُفَرَدَةُ : مِئَة ، أَلْف ، مَلْيُون ..
  مِثَالٌ وَ تَوْضِيحٌ : يُشَاهِدُ كُلُّ مَلْيُون مُتَفَرِّجَةٍ ، خِلَالَ جُلُوسِهِا ساعة واحدة أَمَام شَاشَةِ التِّلْفَازِ ، مِئَةَ وَصْلَةٍ إِشْهَارِيَّةٍ تَدْعُوهُ لِاقْتِنَاءِ أَلْفِ مُنْتَجٍ ، حَسَبَ بعض الإحصاءات. تَلْزَمُ الْأَعْدَادُ { مَلْيُون ، مِئَةَ، أَلْفِ} ، كما في مثالنا صُورَةً وَاحِدَةً فِي عَلَاقَتِهَا بِالمَعْدُود(اتِ) {مُتَفَرِّجَةٍ/وَصْلَةٍ / مُنْتَجٍ } ، فَلا تُوَافِقُهُ أَوْ تُخَالِفُهُ تَذْكِيراً وَ تَأْنِيثاً . و يأتي معدودها مفردا مجرورا بالإضافة .
اَلْقِسْمُ الْخَامِسُ : مَا يَتَأَثَّرُ بَعْضُهُ بِالمعدود وَ يَلْزَمُ بَعْضُهُ ٱلآخَرُ صُورةّ وَاحِدَةً . وَ يَشْمَلُ مَا يَأْتِي :
  * اَلْأَعْدَادُ ٱلْمَعْطُوفَةُ عَلَى ألْفَاظِ الْعُقُود :
   ✔ مِثَالٌ وَ تَوْضِيحٌ : حَضَرَ مُلْتَقَى ٱلسِّيَاسَةِ وَ ٱلتَّنْمِيَّةِ ٱلْبَشَرِيَّةِ خَمْسٌ وَ سِتُّونَ جَمْعِيَّةً وَ سَبْعَةٌ وَ عِشْرُون خَبِيراً فِي مَجَالِ التَّنْمِيَّةِ الْبَشَرِيَّةِ. مِنَ الْجَلِيِّ ، كَمَا فِي ٱلْجُمْلَةِ ٱلْمِثَالِ ، أَنَّ ٱلْعَدَدَ ٱلْمَعْطُوفَ عَلَيْهِ خَالَفَ مَعْدُودَهُ  {خَمْسٌ( مذكر ) キ جَمْعِيَّةً ( مؤنث ) } ، { سَبْعَةٌ ( مؤنث) خَبِيراً (مذكر ) } ، في حين بقي العدد المعطوف على صورة واحدة { سِتُّونَ / عِشْرُون } . و قد ورد معدودُ الأعداد ٱلْمعطوفة على ألفاظ العقود مفردا منصوبا على التمييز .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بطاقات لغوية/ بطاقة الاستفهام

 بطاقات لغوية/بطاقة الاستفهام