✱تعريف العدد :
✔ مَثَالٌ وَ تَوْضَيحٌ : زُرْنَا خَمْسَ مَكْتَبَاتٍ بَحْثاً عَنْ كُتُبٍ نَعْتَمِدُ عَلَيْهَا فِي فَهْمِ كَيْفِيَّةِ صِنَاعَةِ الْإِشْهَارِ . لَوْ وَرَدَ ، فِي الْجْمَلَةِ / الْمِثَالِ ، الْعَدَدُ [ خَمْسَ ] دُونَ ذِكْرِ الْمَعْدُودِ [ مَكْتَبَاتٍ ] ، لَكَان من الضَّرُورِي طَرْحُ سُؤَالِ : " خَمْس مَاذَا ؟ " رَفْعاً لِلْغُمُوضِ الذي يَلُّفُ الْعَدَدَ[ خَمْس] ، وَ هَذَا مَا يُحَقِّقُهُ الْمَعْدُودُ [ مَكْتَبَاتٍ ] في جملتنا الْمِثَال .
⇚ وَ عَلَيْهِ فَالْعَدَدُ اسْمٌ غَامِضٌ وَ مُبْهَمٌ يَتَطَلَّبُ مَعْدُوداً يرْفَعُ عَنْهُ الإِبْهَامَ وَ الْغُمُوضَ .
⋇أَقْسَامُ أَلْفَاظِ الْعَدَدِ:
〓 اَلْقِسْمُ الْأَوَّلُ : مَا يُوَافِقُ مَعْدُودَهُ فِي التَّذْكِيرِ وَ التَّأْنِيثِ . وَ بِه مَا يَأْتِي :
*اَلْعَدَدَانِ وَاحِدٌ وَ اثْنَان :
✔ مِثَالٌ وَ تَوْضِيحٌ : تَصَفَّحْتُ مَقَالاً وَاحِداً فِي مَجَالِ الثَّقَافَةِ وَ مَقَالَيْنِ اثْنَيْنِ فِي مَجَالِ التَّنْمِيَّةِ الْبَشَرِيَّةِ . أَتَى الْعَدَدَان { وَاحِدٌ وَ اثْنَان } بَعْدَ مَعْدُودَيْهِمَا { مَقَالاً ، مَقَالَيْن } ، وَ وَافَقَاهُمَا فِي التَّذْكِيرِ وَ التَّأْنِيثِ ، كَمَا أُعْرِبَا نَعْتاً تَابِعًا لِلمَنْعُوتِ/ المَعْدُودِ فِي الْحُكْمِ الْإِعْرَابِيٌّ .
** اَلْعَدَدُ التَّرْتِيبِيُّ عَلَى صِيغَةِ فَاعِل مؤنثه فاعِلَة :
✔ مِثَالٌ وَ تَوْضِيحٌ : يَحْتَلُّ هَذَا الْبَلَدُ الصَّفَّ الْعَاشِرَ فِي مَدَارِجِ التَّنْمِيَّةِ الْبَشَرِيَّةِ لِلسَّنَةِ الرَّابِعَةِ عَلَى التَّوَالِي قَارِّيّاً . وَاضِح بِالْجُمْلَةِ / الْمِثَالِ أَنَّ الْعَدَدَيْن {الْعَاشِر وَ الرَّابِعَةِ } وَرَدَا بِصِيغَةِ [الْفَاعِل/ة ] بَعْدَ مَعْدُودَيْهِمَا { الصَّفَّ وَ السَّنَة } لِتَرْتِيبِهِمَا ، وَ قَدْ وَافَقَاهُمَا فِي تَذْكِيراً وَ تَأْنِيثاً ، كَمَا أَنَّهُمَا يُعْرَبَانِ نَعْتاً تَابِعاً لِمَنْعُوتِه/ مَعْدُودِهِ فِي الْحُكْمِ الْإِعْرَابِيٌّ .
〓 اَلْقِسْمُ الثَّانِي: مَا يُخَالِفُ مَعْدُودَهُ فِي التَّذْكِيرِ وَ التَّأْنِيثِ.
وَ يَشْمَلُ مَا يَأْتِي :
* اَلْأَعْداد الْمُفْرَدَة : { اَلثَّلَاثَة وَ التِّسْعَة وَ مَا بَيْنَهُمَا }
✔ مِثَالٌ وَ تَوْضِيحٌ : بِقِسْمِنَا ثَلَاثُ مَجَلَّاتٍ حَائِطِيَّةٍ وَ سِتَّةُ رُسُومَاتٍ حَوْلَ أَهَمِّيَةِ الْمُطَالَعَةِ فِي تَحْقِيقِ التَّنْمِيَّةِ الثَّقَافِيَّةِ. الْمُلَاحَظُ ، فِي الْجُمْلَةِ / الْمِثَالِ ، وُجُود مُخَالَفَة بَيْنَ الْعَدَدَيْن وَ مَعْدُودَيْهِمَا تَذْكِيراً وَ تَأْنِيثاً : {ثَلَاثُ⇐مُذَكَّر}キ{مَجَلَّاتٍ⇐مُؤَنَّث} ، وَ قَدْ وَرَدَ الْمَعْدُودُ جَمْعاً مَجْرُوراً بِالإِضَافَةِ .
〓 اَلْقِسْمُ الثَّالِثُ : مَا لَهُ حَالتَان اثْنَتَان مُتَابَيِّنَتَان ؛ المُخَالَفَةُ فِي حَالَةِ الْإِفْرَادِ ، وَ الْمُوَافَقَةُ فِي حَالَةِ التَّرْكِيبِ ، و هَذا مَا سَنُوَضِّحُهُ فِي الآتي :
* الْمُخَالَفَةُ فِي حَالَةِ الْإِفْرَادِ بَيْنَ الْعَدَدِ { عشرَة } و مَعْدُودِه تَذْكِيراً وَ تَأْنِيثاً :
✓ مِثَالٌ وَ تَوْضِيحٌ : شَارَكَ عَشَرَةُ مُفَكِّرين وَ عَشْرُ كَاتِبَاتٍ فِي نَدْوَةِ التَّوْعِيَّةِ بِمَخَاطِرِ انْتِشَارِ الْأُمِّيَّةِ الْفِكْرِيَّةِ فِي صُفُوفِ الشَّبَابِ . نُلَاحِظُ ، فِي جُمْلَتِنَا الْمِثَال ، أَنَّ الْعَدَدَيْنِ { عَشَرَة / وَ عَشْر } يُخَالِفَانِ مَعْدُودَيْهِمَا { مُفَكِّرين / وَ كَاتِبَاتٍ } تَذْكِيراً وَ تَأْنِيثاً : [ عَشَرَةُ ( عدد مؤنث) キ مُفَكِّرين ( معدود مذكر) ] مقابل [عَشْر ( عدد مذكر ) キ كَاتِبَاتٍ ( معدود مؤنث) ] .
** اَلْمُوَافَقَةُ فِي حَالَةِ التَّرْكِيبِ بَيْنَ الْعَدَدِ { عشرَة } ومَعْدُودِه تَذْكِيراً وَ تَأْنِيثاً :
✓ مِثَالٌ وَ تَوْضِيحٌ : يُسَاهِمُ ثَلَاثَةَ عَشَرَ حِزْباً وَ سَبْعَ عَشْرَةَ جَمْعِيَّةً فِي حَمْلَةٍ تَحْسِيسِيَّةٍ بِأَهَمِيَّةِ انْخِرَاطِ الْمُوَاطِنِ فِي تَدْبِيرِ الشَّأْنِ الْمَحَلِّي . الْعَدَدُ " عَشَر" ، فِي الجملة / المثال ، يُشَكِّل الْجُزْءَ الثَّانِي مِن الْعَدَدِ الْمُرَكَّبِ ، وَ قَدْ وَافَقَ مَعْدُودَهُ تَذْكِيراً { ثَلَاثَةَ عَشَرَ حِزْباً } وَ تَأْنِيثاً { سَبْعَ عَشْرَةَ جَمْعِيَّةً } ، بَيْنَمَا خَالِف الْجُزءُ الأَوَّلُ الْمَعْدُودَ تَذْكِيراً { ثَلَاثَةَ عَشَرَ حِزْباً } و تَأْنِيثاً { سَبْعَ عَشْرَةَ جَمْعِيَّةً } غيْرَ أَنَّهُ يُسْتَثْنى من قاعدة مُخَالَفَة الْجُزْء الأَوَّل من الْعَدَدِ الْمُرَكَّبِ لِمَعْدُودِه فِي التَّذْكِيرِ وَ التَّأْنِيثِ الْعَدَدَانِ أَحَدَ عَشَرَ وَ اثْنَا عَشَرَ { أحَدَ عَشَرَ كِتَاباً وَ إِحْدَى عَشْرَةَ مَجَلَّةً لِي أَنَا ، بَيْنَمَا لَكَ أَنْتَ اثْنَتا عَشْرَةَ رِوَايَةً وَ اثْنَا عَشَرَ مُجَلَّداً } . و بالنسبة لمَعْدُود الْعَدَدِ الْمُرَكَّبِ ، فَيَأْتِي مُفْرَداً مَنْصُوباً عَلَى التَّمْيِيزِ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق