مدون مهتم باللغة العربية و أدبها

الأربعاء، 14 يوليو 2021

درس التمني


اَلتَّمَنِّي وَ أَدَوَاتُه

(✱  أَمْثِلَةٌ تَتَضَمَّنُ التَّمَنِّي:

1) قَالَ الشَّاعِرُ ابْنُ الرُّومِي ( شاعر عباسي ) في شهر رمضان:
فَلَيْتَ اللَّيْلَ فِيه كَانَ شَهْراً /// وَ مَرَّ نَهَارُهُ مَرَّ السَّحَابِ
2) قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ عَلَى لِسَانِ الْمُشْرِكِينَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ:
( فَهَلْ لَنَا مِنْ شُفَعَاءَ فَيَشْفَعُوا لَنَا ) سورة الأعراف، الآية 53 .
3) قَالَ الشَّاعِرُ مُسْلِم بن الْوَليد ( شاعر عباسي ) في أيام الطفولة :
وَاهاً لِأَيَّامِ الصِّبَا وَ زَمَانِهِ /// لَو كَانَ أَسْعَفَ بِالْمُقَامِ قَلِيلاً
4) قَالَ الشَّاعِرُ قيس بن الملوح (شاعر أموي) فِي بُعْدِ الْحَبِيب
  أَسِرْبَ الْقَطَا هَلْ مَنْ يُعِير جَنَاحَهُ /// لَعَلِّي إِلَى مَنْ قَدْ
هَوَيْتُ أَطِيرُ
 

     (✱مَعَانِي ٱلْأَمْثِلَة:
 

معنى ٱلمثال ٱلأول: يطلب الشاعر أن يطول ليل رمضان بمقدار شهر و يقصر نهاره، لأن الليل يكون للأكل والشراب، في حين يكون النهار للجوع و العطش. و نفس الشاعر تطلب شيئا محبوبا غير أنه مستحيل أن تصل مدة الليل شهرا و تخرق قانون دوران الأرض حول نفسها وحول الشمس.

معنى المثال الثاني: يطلب المشركون وسيطا يوم القيامة يتوسط لهم عند الله عز وجل ليخرجهم من عذاب جهنم، وهذا الطلب مستحيل الوقوع، لأنه عز وجل متنزه عن ذلك.

 معنى المثال الثالث: يتعجب الشاعر لروعة أيام الصغر و يستطيب زمان الطفولة،  فيطلب أن تطول هذه الفترة المبكرة من عمر الإنسان، غير أن تحقق طلبه يبقى من باب المستحيلات.

معنى المثال الرابع: ينادي الشاعر سرب الطيور و يسأل عن إمكان إعارة جناح طائر طلبا للتحليق في السماء من أجل الوصول إلى الحبيب البعيد  ، لكن تحقق طيران الإنسان بجناح طائر غير ممكن .

 

  (✱شَرْحٌ وَ تَوْضَيحٌ للْأَمْثِلَةِ منْ خِلَالِ جَدْوَلٍ وَاصَفٍ:
 

المثال

المعنى المراد

البيان

الأداة

الأول

التمني

موضوع الطلب مستحيل التحقق: امتداد الحيز الزمني الخاص بالليل ليصبح شهرا... 

ليت

الثاني

التمني

موضوع الطلب مستحيل التحقق ، إذ لا يمكن أن توجد وساطة بين الله عز وجل و عباده العاصين.

هل

الثالث

التمني

موضوع الطلب لا يمكن تحققه، ذلك أن تجاوز زمن الطفولة لفترته بقليل من باب الاستحالة.

لو

الرابع

التمني

موضوع الطلب مستحيل، حيث لا يمكن للإنسان أن يحلق في السماء بجناح معار من طائر

لعل

 
  (✱اِسْتِخْلَاصُ ٱلْقَاعدَةِ الضَّابِطَةِ لِلتَّمَنِّي

اَلتَّمَنِّي نَوْعٌ من الْإنْشَاءِ الطَّلَبِيِّ ، وَ يَعْنِي طَلَب أمرٍ مَحْبُوبٍ لَا يُرْجَى حُصُوله ، إِمَّا لِكونه مستحيلا ، و إما لكونه غير مطموع في نيله وحصوله .

  إذا كان الأمر المحبوب مما يُرْجى حصوله، أي ممكن التحقق كان طلبه تَرَجِيّاً.

 أداة التمني هي: لَيْتَ ، و قد يُتمنَّى بأدوات من قبيل : لَوْ ، هَلْ، لَعَلَّ ، و ذلك لغرض بلاغي : حيث تدل لَعَلَّ وَ هَلْ على أنَّ الْمُتَمَنَّى فِي صُورَةِ الْمُمْكِنِ قَرِيبِ الْحُصُولِ ، مِنْ بَابِ الشَّوْقِ وَكَمَالِ الْعِنَايَةِ .في حين تدل لَوْ عَلى عِزَّةِ الْمُتَمَنَّى وَندرته .

 أداتا الترجي: لَعَلَّ وَ عَسَى، وَ قَدْ تُسْتَعْمَلُ فِيه لَيْتَ لِغَرَضٍ بَلَاغِيٍّ هُوَ إِظْهَارُ الْمَوْضُوع الْمَرْجُو فِي صُورَةِ الْمُسْتَحِيلِ من باب الْمُبالَغَةِ فِي بُعْدِ نَيْلِهِ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بطاقات لغوية/ بطاقة الاستفهام

 بطاقات لغوية/بطاقة الاستفهام