اَلْبِئْرُ الْمَهْجُورَةُ للشاعر يوسف الخال
| 
   1) عَرَفْتُ إِبْرَاهِيمَ، جَارِيَ الْعَزِيزَ، مِن  | 
  
   26) وَ الْوَلَدُ الْعَقُوقُ، وَ الْخَرُوفُ ؟ وَ الْخَاطِئُ  | 
 
| 
   2) زَمَانٍ، عَرَفْتُهُ بِئْراً يَفِيضُ مَاؤُهَا،  | 
  
   27) الأصيبَ بِالْعَمَى  | 
 
| 
   3) وَ سَائِرُ الْبَشَرْ  | 
  
   28) لِيُبْصِرَ الطَّرِيقَا ؟ "  | 
 
| 
   4) تَمُرُّ لاَ تَشْرَبُ مِنْهَا، لَا وَ لَا  | 
  
   29) وَ حِينَ صَوَّبَ الْعَدُوُّ مِدْفَعَ الرَّدَى  | 
 
| 
   5) تَرْمِي بِهَا ، تَرْمِي بِهَا حَجَرْ .  | 
  
   30) وَ انْدَفَعَ الْجُنُودُ تَحْتَ وَابِلٍ  | 
 
| 
   6) " لَوْ كَانَ لِي أَنْ أَنْشُرَ الْجَبِينَ  | 
  
   31) مِنَ الرَّصَاصِ وَ الرَّدَى،  | 
 
| 
   7) فِي سَارِيَةِ الضِّياءِ مِنْ جَدِيدْ " ،  | 
  
   32) صِيحَ بِهِمْ : " تَقَهْقَرُوا . تَقَهْقَرُوا .  | 
 
| 
   8) يَقُولُ إِبْرَاهِيمُ فِي وُرَيقَةٍ مَخْضُوبَةٍ  | 
  
   33) فِي الْمَلْجَإِ الْوَرَاء مَأْمَنٌ مِنَ  | 
 
| 
   9) بِدَمِهِ الطَّلِيلِ ، " تُرَى ، يُحَوِّلُ  | 
  
   34) الرَّصَاصِ وَ الرَّدَى . "  | 
 
| 
   10) الْغَدِيرُ سَيْرَهُ كَأَنْ تُبَرْعِمَ الْغُصُونُ  | 
  
   35) لَكِنَّ إِبْرَاهِيمَ ظَلَّ سَائِراً ،  | 
 
| 
   11) فِي الْخَرِيفِ أَوْ يَنْعَقِدَ الثَّمَرْ ،  | 
  
   36) إِلَى الْأَمَامِ سَائِراً ،  | 
 
| 
   12) وَ يَطْلُعَ النَّبَاتُ فِي الْحَجَرْ ؟ "  | 
  
   37) وَ صَدْرُهُ الصَّغِيرُ يَمْلَأُ الْمَدَى.  | 
 
| 
   13) " لَوْ كَانَ لِي ،  | 
  
   38) " تَقَهْقَرُوا. تَقَهْقَرُوا .  | 
 
| 
   14) لَوْ كَانَ لِي أَنْ أَمُوتَ أَنْ أَعِيشَ  | 
  
   39) فِي الْمَلْجَإِ الْوَرَاءِ مَأْمَنٌ مِنَ  | 
 
| 
   15) مِنْ جَدِيد، أَتَبْسُطُ السَّمَاءُ وَجْهَهَا  | 
  
   40) الرَّصَاصِ وَ الرَّدَى ! "  | 
 
| 
   16) فَلَا تُمَزِّقُ الْعُقْبَانُ فِي الْفَلَاةِ  | 
  
   41) لَكِنَّ إِبْرَاهِيمَ ظَلَّ سَائِراً  | 
 
| 
   17) قَوَافِلَ الضَّحَايَا ؟ أَتَضْحَكُ الْمَعَامِلُ  | 
  
   42) كَأَنَّهُ لَمْ يَسْمَعِ الصَّدَى.  | 
 
| 
   18) الدُّخَانَ ؟ أَتَسْكُتُ الضَّوْضَاءُ فِي الْحُقُولِ ،  | 
  
   43) وَ قِيلَ إِنَّهُ الْجُنُونُ .  | 
 
| 
   19) فِي الشَّارِعِ الْكَبِيرِ ؟ أَيَأْكُلُ الْفَقِيرُ خُبْزَ  | 
  
   44) لَعَلَّهُ الْجُنُونُ .  | 
 
| 
   20) يَوْمِهِ بِعَرَقِ الْجَبِينِ ،  | 
  
   45) لَكِنِّي عَرَفْتُ جَارِيَ الْعَزِيزَ مِنْ زَمَانٍ،  | 
 
| 
   21) بِعَرَقِ الْجَبِينِ لَا بِدَمْعَةِ الذَّلِيلِ ؟ "  | 
  
   46) مِنْ زَمَنِ الصِّغَرْ،  | 
 
| 
   22) " لَوْ كَانَ لِي أَنْ أَنْشُرَ الْجَبِينَ  | 
  
   47) عَرَفْتُهُ بِئْراً يَفِيضُ مَاؤُهَا،  | 
 
| 
   23) فِي سَارِيَةِ الضِّياءِ،  | 
  
   48) وَ سَائِرُ الْبَشَرْ  | 
 
| 
   24) لَوْ كَانَ لِي الْبَقَاءُ،  | 
  
   49) تَمُرُّ لَا تَشْرَبُ مِنْهَا، لَا وَ لَا  | 
 
| 
   25) تُرَى يَعُودُ يولسيسُ ؟  | 
  
   50) تَرْمِي بِهَا، تَرْمِي بِهَا حَجَرْ.  | 
 
| 
   يوسف الخال، البئرُ المهجورةُ، دار مجلة شِعْر، بيروت، 1958، ص. 36 و ما يليها .  | 
 |
| 
   يوسف الخال ( 1917~1978 ) شاعر لبناني سوري من مبدعي قصيدة الرؤيا ، اشتغل بالصحافة ، و مارس النقد الأدبي ، كما أسس مجلة شعر بمعية الشاعر أدونيس . من أعماله الشعرية : الحرية ، و البئر المهجورة .  | 
 |
الخطوة الأولى
بناء إشكالية الموضوع انطلاقا من تأطير خطاب تجديد الرؤيا الشعري و إبراز خصائصه الفنية و الاستدلال بأبرز شعرائه ، ثم تقديم تعريف موجز لصاحب النص ، و طرح أسئلة مناسبة لما سيأتي في عرض وخاتمة الموضوع الإنشائي .
مثال تطبيقي
إذا كان خطاب تكسير البنية قد تجاوز الشكل التقليدي إيقاعيا ، فإن خطاب تجديد الرؤيا امتداد لهذا التجاوز في الشعر الحديث ، إذ تخلى عن استخدام الصورة الشعرية البيانية ، المتجسدة في التشبيهات و الاستعارات والمجازات والكنايات ، و جعل من الصورة -الرمز إحدى دعامات الشكل الجديد المناسب لمضمون جديد قائم على تداخل الواقع والحلم والخيال والحدس مع استشراف مصير الإنسان في علاقته بذاته و محيطه . و من الشعراء الرؤيويين الذين جعلوا من مضامين القصيدة الحديثة معرفة حدسية حلمية تنبؤية نذكر، على سبيل المثال لا الحصر ، الشاعر العراقي سعدي يوسف ، والشاعر الفلسطيني محمود درويش ، و الشعراء المغاربة ، كل من أحمد المجاطي ، محمد السرغيني ، و محمد بنيس ،والشاعر السوري أدونيس ، ثم رفيقه في تأسيس تجربة مجلة شعر ، صاحب النص ، الشاعر اللبناني يوسف الخال ، الناقد و المثقف والصحفي الذي أولى أهمية كبرى لتحرير الثقافة و جعلها سبيلا إلى التخلص من التبعية ، كما دعا إلى البحث من أجل إبداع شعر جديد من حيث المضمون ، و من حيث الشكل ، جدة تصل إلى إبداع اللامألوف من الأشكال التي تناسب المضامين الخلاقة و التوليدية . و من أعماله النثرية : دفاتر الأيام ، ومن أبرز أعماله الشعرية ، نجد ديوان الحرية ، وديوان البئر المهجورة ، الذي اقتطفت منه هذه القصيدة . فما رؤيا الشاعر التي يتضمنها هذا النص ؟ وما الرموز التي استند إليها الشاعر في تجسيد رؤياه ؟ و هل نجح في استحضار مميزات قصيدة الرؤيا المضمونية وخصائصها الفنية ؟
الخطوة الثانية
بناء فرضية مناسبة لقراءة النص ، و ذلك استعانة بعتبات النص و بعض المؤشرات الدالة منه.
مثال تطبيقي
يشير العنوان إلى كسر المألوف بين الموصوف ( البئر ) و الصفة المسندة له ( المهجورة ) ، إذ من المعتاد ارتباط الإنسان بالبئر بما هي مصدر الماء / الحياة ، لا هجرها . و هذا التجاوز للمألوف يتجلى بوضوح أكثر في السطرين الأول و الثاني ، لما نكتشف أن هذه البئر هي جار الشاعر ، المسمى إبراهيم الذي لا يخاف الموت و يتقدم نحوه بشجاعة (كما في الأسطر الشعرية الخامسة والثلاثين ، و السادسة و الثلاثين ، و السابعة و الثلاثين .) . و عليه يمكن اقتراح فرضية أن القصيدة تجسد رؤيا المأساة والتحدي إلى حد خرق المألوف فداء لبني الإنسان.
الخطوة الثالثة
تكثيف مضامين النص في فقرة منسجمة بعد قراءته قراءة فاحصة و متأنية .
مثال تطبيقي
تنقسم القصيدة إلى أربعة مقاطع شعرية محددة طِبَاعِيا بِوُجُودِ بَيَاضَاتٍ فَاصِلةٍ بينها . فقد بدأ الشاعر في تجسيد رؤياه باللجوء إلى صيغة السرد بصوتين ، صوت الشاعر ، و هو السارد الشاهد على إبراهيم الجار العزيز ، الشخصية الغريبة . و صوت إبراهيم ، هذا الأخير الذي سطر أمنيته الأولى المستحيلة بدمه في وريقة . ليتفرد المقطع الشعري الثاني بصوت إبراهيم الذي يَسْبَحُ في عوالم الممكن ، فيتمنى الموت و الانبعاث من جديد من أجل إيقاف آلة الموت التي تنشر المآسي بين الناس ، و ضمانا لعيش الفقير بكرامة . و يواصل إبراهيم في المقطع الشعري الثالث أمانيه ، فيتمنى الخلود رغبة في عودة كل مخطئ في حق الإنسانية إلى صوابه و يعلن تطهره من كل ما سبق أن ارتكبه من أخطاء. و يتوقف التمني الذي يجري في عالم الإمكان بصوت إبراهيم ، ويعود صوت الشاعر ، السارد / الشاهد ، إلى الواقع ، حيث يتدخل صوت ثالث : صوت الرصاص المحذر والمنذر بالمأساة ، فيخبرنا الشاعر / الشاهد بصمود أبراهيم و مواجهته للمصير المأساوي : الموت بشجاعة خارقة . ثم ينقل الشاعر في المقطع الرابع و الأخير شهادات مجهولة المصدر تنعت إبراهيم ، لما يتميز به من شجاعة غير مألوفة في مواجهة المصير ، بالجنون . غير أن الشاعر يعاود تقديم شهادته التي تنزه إبراهيم عن هذه الشهادات المجهولة الجائرة ، و ينعته بالإنسان الخارق وذلك تجسيدا لرؤياه المتشبعة بتحدي الإنسان للمأساة بكل شجاعة و تضحيته من أجل حياة الناس الكريمة .
الخطوة الرابعة
تحليل النص من أجل تحديد معجمه و إبراز مكوناته الإيقاعية و الرمزية و الأسلوبية ، وبيان دلالات كل ذلك في النص .
مثال تطبيقي
استند الشاعر في التعبير عن رؤياه معجميا إلى حقلين دلاليين ، الأول دال على الواقعي المألوف : جاري العزيز ، العُقبان ، يأكل الفقير خبز يومه بعرق الجبين ، صوب العدو مدفع الردى ، اندفع الجنود ،( ...) . و الثاني دال على الخيالي الخارق : عرفته بئرا يفيض ماؤها ، تُبَرْعِمَ الْغُصُونُ فِي الْخَريف ، يَطْلَع النَّبَاتُ فِي الْحَجَر ، تَضْحَكُ الْمَعَامِل ، صَدْرُه الصَّغِيرُ يَمْلأُ الْمَدَى ، الجنون ... و يلاحظ أن المهيمن من بين هذين الحقلين المتضادين هو حقل الخيالي الخارق لأن الشاعر يتجاوز في رؤياه الواقع المادي ، و يمتاح عباراته و ألفاظه من الخيالي ، حيث يتداخل الحلم و المأساة و الخارق . أما إيقاعيا فالتقطيع العروضي للسطر الأول من قصيدة الشاعر يوسف الخال ، يجعلنا نَكْتَشِفُ أن الشاعر نظم قصيدته على تَفْعِيلَةِ بحر الرَّجز (مستفعلن) ، مع وردها تارة صحيحة و تارة أخرى قد أصابها زحاف أو علة نقص . و هذا ما يعني أن شاعر جعل ، بتعديله هذا للتفعلية ، الوزن في خدمة انفعاله الشعوري ، وهو ما دفعه أيضا إلى عدم الالتزام بوحدة الروي و لا القافية ، إذ استند إلى التنوع والتعدد ، حيث تكون قافية القصيدة مُرَكَّبَة أحيانا و مُرْسَلَة أحيانا أخرى . و قد ساهم التكرار في ترسيخ رؤيا الشاعر و جعل إيقاع القصيدة نابعا من داخلها ، كتكراربعض الكلمات و الجمل مثل (إبراهيم ، جاري العزيز ، عرفته من زمن ، تقهقروا ...)
لتجسيد رؤيا الشاعر المتمثلة في استعداد الإنسان الفرد للموت فداء للبشرية استخدم الشاعر الصورة - الرمز، و زهد في الصور البيانية. إذ عمد إلى استخدام رموز دينية و تاريخية و أسطورية ، ( مثل البئر ، إبراهيم ، يولسيس ، أديب ، الخروف ) ، و أفرغها من معانيها المرجعية ، و شحنها بدلالات جديدة تناسب تجربة الفداء والموت الفردي رغبة في حياة الإنسانية بسلام و انعتاقها من واقع مأساوي آثم .
و قد تميزت لغة النص بالميل إلى لغة السرد رغبة من الشاعر في ابتداع شكل جديد يناسب رؤياه ، حيث حضر في النص ثلاثة أصوات : صوت الشاعر / الشاهد الذي توسل بالجمل الخبرية نقلا لما يعرفه عن إبراهيم ، ثم صوت إبراهيم / الحالم : الذي انزاحت لغته عن اللغة المرجعية و توسلت بالممكن و الخارق ، كما استندت إلى المعنى البلاغي لا الحقيقي للجمل الإنشائية ( التمني : لو كان لي أن أموت أن أعيش : الدلالة على طلب المستحيل ) ، ( أتضحك المعامل الدخان ؟ أيأكل الفقير خبز يومه بعرق الجبين ..؟ الاستفهام الذي يفيد الإنكار لواقع جائر جاثم بظلمه الثقيل على كاهل الإنسان مع التطلع إلى تخليصه في المستقبل؟ ) ، ( الأمر : و يجسد صوت الموت / القَتَلى : تَقَهْقَرُوا. و هو الاستعلاء الذي قابله إبراهيم بالتجاهل و واصل طريقه نحو الموت لتحقيق حلمه بالحياة الكريمة للإنسانية.)
الخطوة الخامسة
تركيب النص و تقويمه اعتمادا على مهارة التلخيص ( تلخيص مقصدية الشاعر وأدواته الفنية في تحقيقها ) ، و اختبار فرضية القراءة ، ثم إبراز مدى نجاح الشاعر في استحضار خصائص خطاب تجديد الرؤيا . والختم بإبداء الرأي الشخصي مع تبريره بالمناسب من الحجج .
مثال تطبيقي على التركيب
سعى الشاعر إلى تجسيد رؤياه المتمثلة في الانطلاق من الواقع المألوف و تجاوزه نحو تحقيق الممكن ، مستندا على رمز الجار إبراهيم رمز الفداء و التضحية ، الذي لم يستسلم لواقعه الظالم و الجائر ، و إنما تحداه محلقا في سماوات الحلم والخيال و الممكن تخليصا للإنسان من قبضة المألوف . و قد استعان الشاعر يوسف الخال في تجسيد هذه الرؤيا بمجموعة من الرموز ، التي جعلت القصيدة شبه خالية من الصورة البيانية . كما طوع اللغة و الإيقاع خدمة لنسقه الشعوري : موت الفرد من أجل حياة المجموعة البشرية . و بهذا تكون الفرضية صحيحة . و لا تفوتنا الإشارة إلى أن الشاعر يوسف الخال قد وُفق في تمثل خصائص خطاب تجديد الرؤيا ، و ذلك بابتداعه لشكل جديد يناسب تجربته الشعرية ، حيث تجاوز الشكل المألوف الخطي نحو شكل دائري في بناء قصيدته مع استثماره للسردي و تطويعه لخدمة الشعري ، و استناده أيضا على الرمز .
" كلما اتسعت الرؤية ضاقت العبارة ." من الموقف الثامن والعشرين ، كتاب المواقف والمخاطبات .
لمحمد بن عبد الجبار بن حسن النفري ، أحد أعلام التصوف
بالتوفيق


ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق